سياسة

بالفيديو.. ترامب: آية حجازي كانت لتظل 28 عامًا إضافية في السجون المصرية

ترامب: آية حجازي كانت لتظل 28 عامًا إضافية في السجون المصرية


عرضت الإعلامية لميس الحديدي، الأحد، مقطع فيديو من خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمناسبة مرور مئة يوم على توليه الرئاسة مساء السبت الماضي، في لقاء حاشد مع أنصاره، تحدث خلاله عن تفاصيل الإفراج عن آية حجازي وثمانية آخرين بعد سجنهم احتياطيا لثلاث سنوات في السجون المصرية. 

وقال ترامب خلال خطابه إنه فخور بإطلاق سراح حجازي وإنه عمل في صمت “مع الحكومة المصرية الأسبوع الماضي لضمان عودة مواطنة أمريكية جميلة تدعى آية حجازي لوطنها بعد أن ظلت لثلاثة أعوام في السجون المصرية، وكانت لتظل هناك لمدة 28 عاما إضافية”.

وتابع ترامب أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عمل جاهدًا لمدة ثلاثة أعوام لإخراجها ولم ينجح، بينما “التقيت الرئيس عبدالفتاح السيسي ونجحت في ذلك، ولم يقتصر الأمر على أن أخلى السيسي والقضاء في مصر سبيل حجازي وحدها، لكن أيضًا أخلوا سبيل زوجها وسبعة أبرياء آخرين”. 

وأضاف ترامب أنه لدى سؤاله حجازي عن الأوضاع في السجون المصرية قالت “لن تود أن تعرف”.

وقال ترامب إنه لن يشمل ذلك ضمن ما قام به في المئة يوم لكنه فخور بما فعله و”حجازي سعيدة الآن”. وكان ترامب قد تخلّى عن تقليد عشاء المراسلين الصحفيين في البيت الأبيض، والتقى أنصاره ضمن تجمع حاشد مساء السبت شن خلاله هجومًا على وسائل الإعلام الأمريكية وتحدث عن إنجازاته في المئة يوم.

وطالبت الحديدي في برنامجها الحكومة والدولة المصرية، بإصدار رد رسمي على ما قاله ترامب، مضيفةً أنه “لم يصدر حكم ضد آية بـ31 عامًا في السجن قبل إخلاء سبيلها”. كما أعربت الحديدي عن استيائها مما تضمنه حديث ترامب من إساءة للقضاء في مصر.

كانت محكمة جنايات القاهرة، في السادس عشر من إبريل الماضي، برأت الناشطة آية حجازي وزوجها وسبعة آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مؤسسة بلادي”، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات من الحبس الاحتياطي على ذمة اتهامهم باستغلال الأطفال وتجارة الأعضاء وهتك أعراضهم واستغلالهم جنسيًا وإجبارهم على الاشتراك في تظاهرات ضد الحكومة.

يذكر أن مسؤولا بارزا في الإدارة الأمريكية قال بعد وصول حجازي على متن طائرة عسكرية إلى الأراضي الأمريكية بعد إطلاق سراحها إنه كانت هناك تأكيدات من أعلى المستويات في حكومة السيسي أنه مهما كان حكم المحكمة، ستستخدم مصر السلطة الرئاسية لضمان عودة حجازي لبلادها. وقال المسؤول إن الجانب الأمريكي فسر ذلك أن حكمًا بإدانة حجازي سيعقبه عفو رئاسي من السيسي، لكن وفق المسؤول، جاءت البراءة كمفاجأة سارة.

وتابع المسؤول أن ترامب أخبر كبار مساعديه “أريدها (حجازي) أن تعود لموطنها”، مفوضًا إياهم للعمل بشكل مباشر مع الحكومة المصرية لضمان إطلاق سراح حجازي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق