سياسةفيديومجتمع

بالفيديو: السيسي من ” عايزين ثورة دينية” إلى “مش في يوم وليلة”

بالفيديو: مراحل تدرج خطاب الرئيس السيسي عن الإصلاح الديني

Sisi

زحمة

منذ بداية  لقاءاته التلفزيونية أثناء حملة ترشحه للرئاسة ركّز  الرئيس عبد الفتاح السيسي الحديث على ضرورة تجديد الخطاب الديني.

1- “الإنسانية وصورة الله”:

ففي لقاء مع الإعلاميين إبراهيم عيسى و لميس الحديدي على قناة سي بي سي في مايو 2014، قبل خوضه  الانتخابات الرئاسية قال السيسي الخطاب الديني في العالم الإسلامي قد أفقد الإسلام انسانيته. وإنه قد تم تقديم صورة لله أمام العالم بشكل لا يليق

2- “أنا المسؤول“:

و في   الشهر نفسه  أكد  السيسي أنه شخصيا  مسؤول عن الخطاب الديني الذي يليق بالمسلمين داخل مصر لو صار رئيساً للبلاد و ذلك في حواره على فضائية سكاي نيوز عربية.

3- فهم القرآن لا الحفظ

و في يوليو 2014 أثناء خطابه في احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر قال السيسي إن المتشددين الذين يناهضون الدولة ويقتلون أبنائها يحفظون القرآن لكنهم لا يتخلقون بأخلاقه،  و لذلك فالمجتمع يحتاج إلى ” فهم أخلاق القرآن أكثر من الحفظ فقط “دون فقهم أو تطبيق.

4 – ثورة دينية

أما  في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في يناير 2015، دعا الرئيس السيسي إلى ” ثورة دينية”  لتغيير المفاهيم الخاطئة ،  لأن هناك “نصوص وأفكار تم تقديسها  تعادي الدنيا كلها”وقال موجهاً خطابه إلى شيخ الازهر أحمد الطيب، ”أنتم والدعاة مسئولون أمام الله عن تجديد الخطاب الدينى وتصحيح صورة الإسلام، وسأحاججكم به أمام الله“.

5- لسنا وحدنا

وأدلى السيسي لإذاعة القرآن الكريم بحديث هو الأول من نوعه في مارس الماضي،  وركز فيه على قضية الإصلاح الديني، قائلا ” الله خلق فى العالم حوالى 7 مليارات إنسان ولو أراد أن يخلقهم كلهم مسلمين لفعل

6- مش يوم وليلة

أما المرة الأخيرة فكانت الجمعة الماضية  في الكلية الحربية  حيث  قال السيسي إن  مؤسسات الدولة هي المنوطة بإصلاح الخطاب الديني، وقال إنه  وجد كلاما  في وسائل الإعلام ” لا يصب في مصلحة القضية”،  و “الخطاب الديني لن يصلح في يوم و ليلة بل يحتاج لجهد من علماء أفاضل مستنيرين”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق