أخبارسياسة

استغل قرابته بمسؤول كبير.. سفير كوريا الشمالية في إيطاليا يهرب بعائلته ويطلب اللجوء

طلب من بلد غربي منح اللجوء له ولعائلته

المصدر: Skynews
في خطوة قد تشكل انشقاقا مهما عن نظام الزعيم كيم كونج أون، أفادت تقارير مخابراتية وإعلامية بأن القائم بأعمال سفير كوريا الشمالية في إيطاليا، جو سونج جيل، انشق واختفى برفقة عائلته في نوفمبر الماضي.

وذكرت المخابرات الكورية الجنوبية ومصادر دبلوماسية أن سفير كوريا الشمالية بالوكالة في إيطاليا جو سونج جيل طلب من بلد غربي، لم يُكشف عنه، منح اللجوء له ولعائلته.

وأكد مصدر دبلوماسي لصحيفة “جونجانج إيلبو” الكورية الجنوبية أن وضع الدبلوماسي يشكل معضلة للسلطات الإيطالية التي تقوم مع ذلك “بحمايته في مكان آمن”.

ويشغل جو، والذي يبلغ 48 عاما، منصب السفير بالنيابة منذ أكتوبر 2017، عندما طلبت إيطاليا من السفير الذي عينته كوريا الشمالية مون جونج نام، الذي لم يستكمل إجراءات اعتماده، مغادرة البلاد، احتجاجا على إطلاق بيونج يانج صواريخ بالستية وإجرائها تجارب نووية.

وقالت صحيفة “جونجانج”، نقلا عن مصدر لم تفصح عن هويته، إن جو “معروف بأنه نجل أو صهر أحد كبار المسؤولين في نظام كوريا الشمالية”.

ومعظم الدبلوماسيين الكوريين الشماليين يلزمون بشكل عام بترك أفراد من عائلاتهم، وفي أغلب الأحيان الأطفال، في البلاد لردعهم عن الانشقاق عندما يصبحون خارج البلاد.

لكن جو وصل روما، في مايو 2015، مع زوجته وأبنائه، مما يوحي بأنه ينتمي إلى عائلة تتمتع بامتيازات، حسب الصحيفة التي أشارت إلى أن أسباب انشقاقه غير معروفة.

انشقاق سابق لدبلوماسي رفيع أيضا..

وفي حال تأكد الأمر، فسيكون انشقاقا مهما، يذكر بحادثة انشقاق الرجل الثاني في سفارة كوريا الشمالية في بريطانيا ثاي يونج هو أحد أرفع الدبلوماسيين الكوريين الشماليين الذين لجأوا إلى الخارج، في 2016.

وكان ثاي برر انشقاقه برغبته في تأمين مستقبل أفضل لأبنائه الثلاثة مع استدعائه للعودة إلى كوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى