بالفيديو: استقبال “مُرتبك” من سعد الحريري للملك سلمان في الرياض

أول ظهور للحريري بعد استقالته قبل نحو أسبوع

نشرت وكالة الأنباء السعوديّة (واس) الأحد صورًا لرئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، أثناء استقباله الملك سلمان بن عبدالعزيز في صالة التشريفات بمطار الرياض بعد عودة العاهل السعوديّ من المدينة المنورة.

وأظهر مقطع فيديو نشرته قناة الإخبارية السعوديّة الحريري يصافح الملك سلمان (على عجل)، والتقطت عدسات المصورين صورّا لهما معًا، وشارك في استقبال الملك ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسئولين آخرين.

فيما أظهر مقطع فيدي آخر الملك سلمان وهو ينادي الحريري الذي بدا (مرتبكًا) ليخصه بكلمة، ولم يظهر الفيديو الذي أذيع دون صوت، فحوى ما قاله العاهل لرئيس الوزراء اللبناني.

ودعا الرئيس اللبنانيّ ميشيل عون السعودية لتوضيح الأسباب التي تحول دون مغادرة الحريري للرياض والعودة إلى لبنان وقال في بيان إن “لبنان لا يقبل أن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقيات الدويّة”. مضيفًا أن كل ما “صدر أو يصدر عن الحريري لا يعكس الحقيقة بسبب ما وصفه بـالوضع الغامض الذي يحيط بوجود الحريري في السعودية.

ومن جانبها، أدانت كتلة المستقبل التي يتزعمها الحريري الحملات التي تستهدف السعودية ونددت بالتدّخل الإيراني في شئون البلاد العربيّة.

وقالت في بيان صدر مساء السبت إنها تجدد “وقوفها وراء قيادة الحريري وتنتظر بفارغ الصبر عودته إلى لبنان لتحمل مسئولياته الوطنيّة في قيادة المرحلة وحماية الوطن من المخاطر الداهمة”.

اقرأ ايضاً :   لوبان تلغي لقاءها مع مفتي لبنان: لن أغطي نفسي

 

وكان وزير الخارجية السعوديّ، عادل الجبير، أكد في تصريحات سابقة أنه لا قيود على تحركات الحريري وأن بإمكانه مغادرة المملكة في أي وقت شاء.

ومن ناحية أخرى، نقلت الشبكة الإخباريّة الروسيّة (ار تي) عن وسائل إعلام لبنانيّة قولها إن الحريري سيطل على شاشة تليفزيون المستقبل (اللبناني) مساء اليوم في لقاء مباشر، يعتبر الأوّل منذ إعلانه استقالته في بث تليفزيونيّ من العاصمة السعودية الرياض السبت 4 نوفمبر.

وأثارت استقالة الحريري المفاجئة ردود فعل مدويّة داخل لبنان ودوليًا، ونقلت وكالة الأنباء الدوليّة (رويترز) في تقرير حصريّ لها مساء السبت قول مصادر مقربة من الحريري إن السعودية “خلصت إلى أن الحريري كان عليه الرحيل من المشهد السياسيّ لأنه لم يكن مستعدًا لمواجهة حزب الله”.

وأوضح التقرير نقلًا عن مصادر لبنانيّة متعددة أن المملكة تخطط لأن يحل شقيقه الأكبر، بهاء الحريري، محله في المنصب وطلب من عائلة الحريري السفر إلى هناك لمبايعته لكنهم رفضوا السفر بحسب الوكالة.  

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي