مجتمع

بالصور: هكذا ستصبح منطقة “بولاق أبو العلا”

بالصور: بالصور: هكذا ستصبح منطقة “بولاق أبو العلا”

فاز مكتب “فورست آند بارتنر” المعماري البريطاني بمسابقة لإعادة تصميم منطقة مثلث ماسبيرو

masp 1

فورستر آند بارتنرترجمة: محمد الصباغ – ينشر بالتعاون مع جريدة منطقتي

أعلنت وزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات في مصر أن شركة (فوستر وشركاه – Foster and parteners) قد فازت بالمنافسة التي أقامتها الحكومة المصرية لتصميم وإعداد المخطط الرئيسي لمنطقة مثلث ماسبيرو بوسط البلد بالقاهرة.

تقع الضاحية على ضفاف النيل وتتميز بالمساكن غير الرسمية والنسيج السكاني الكثيف. ويهدف التصميم الرئيسي إلى تقديم مساحات سكنية وتجارية جديدة، في الوقت الذي يتم فيه إعادة تسكين الأغلبية العظمى من ذوي الدخل المتدني في نفس المنطقة مع الحفاظ على طابعها الفريد وخصائص المكان.

المشروع يعد دمجاً بين مبادرة عامة ودعم من الاستثمار الخاص من أجل الوصول إلى مخطط قابل للتنفيذ لترميم المنطقة. ووفقاً للقيمة المتوقعة للأراضي. ووضع المخطط والتصميم الرئيسي أماكن تجارية ومناطق سكنية على ضفاف النيل وواجهات على الشوارع الرئيسية، بينما المباني متعددة الاستخدامات والمناطق المفتوحة أمام المجتمع تحتل جزء أكبر من المنطقة المركزية الموجودة في المخطط. يسمح ذلك للسكان الحاليين من المنطقة بالإبقاء على العلاقة المتشابكة بين أماكن عملهم وسكنهم، بينما مقرات الأعمال والمحلات الكبرى على أطراف الموقع سيخلق فرص توظيف لكل مدينة القاهرة.

وفقاً لنهج مرن، المرحلة الأولى سوف تملأ المساحات الخالية من المنطقة  بالمساحات الخضراء من أجل تعزيز الأماكن العامة النابضة بالحياة في المجتمع. سيحسن ذلك من جودة الحياة في الضاحية وسيعود بالنفع الفوري على المجتمع الحالي. وبالتالي، الأجزاء السكنية والمناطق التجارية سيتم بنائها بالتزامن مع خلق نموذج تطوير مستدام.

masp

تصميم الأماكن العامة هو مفتاح المشروع، وبالإضافة إلى المساحات الخضراء في المناطق السكنية، تم خلق مساحة مركزية مفتوحة في قلب الضاحية من أجل المجتمع والاحتفالات والفعاليات. وترتبط تلك المساحة بشكل مباشر مع أسواق الطعام، التي تخدم الزوار والمواطنين على حد سواء، وستكون المستشفى في الجزء الشمالي من الموقع. ويعطي التصميم أولوية لحركة المشاة عبر الشوارع المظللة والضيقة، كما ترتبط من خلال نهر النيل بحي الزمالك من خلال كوبري للمشاة يعزز التواصل مع المنطقة. وعلى سفح كوبري المشاة هناك بحيرة ترتبط بعدد من المقاهي والمطاعم والمحلات مما يجعل المكان وجهة ترفيهية مرغوبة.

وقال جرانت برووك، الشريك التنفيذي الرئيسي، بالشركة: ”نحن سعداء لفوزنا بالتصميم الرئيسي لمنطقة مثلث ماسبيرو. نؤمن بأن تلك فرصة رائعة لتحويل حياة الناس الذين يعيشون هناك- دعم المجال العام النابض بالحياة من خلال خلق مساحات خضراء، ومكان أفضل للعمل والحياة، بينما نخلق مساحات جديدة لمكاتب الأعمال، والمساكن. على ضفاف النيل، يشرق مستقبل مثلث ماسبيرو، ونحن واثقون من أن نموذجنا المستدام للتطوير سوف يرسخ معايير جديدة للتطوير الحضري في جميع انحاء البلاد“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق