اقتصادسياسةمنوعات

بالخرائط: أفريقيا غنية.. بناسها

تلك الخرائط الرائعة تظهر التنوع الحقيقى لأفريقيا

Mic- توم مكاى

ترجمة دعاء جمال

sdsfdsdf

أفريقيا ليست دولة. إنها قارة كاملة مليئة بتعدد مذهل، غير متوازى من اللغات والأشخاص والدول، التى يعد بعضها من أكثر الأماكن تحضراً على الكوكب بأكمله.

هذه الخرائط من مشروع هارفارد “خريطة أفريقيا”، توضح التعدد الفعلى للقارة – التى تتضمن آلاف اللغات والمجموعات العرقية- والتنوع البيولوجي المذهل وأكثر مناطقها تحضرا.

ويتراوح عدد اللغات المستخدمة في أفريقيا من 1000 إلى 2000 لغة، وتنتمي بشكل أساسى إلى مجوعات اللغات الأفرو آسيوية، والكويسان، والنيلية الصحراوية. الخريطة بالأسفل تظهر أكثر 50 لغة استخداما في أفريقيا، وتتراوح بين البانتو والسونجا، وفقاً لكتاب مارك فيليكس وشارلز ميورز لعام 2001 “peoples’ Atlas of Africa” :

الدول الأفريقية متنوعة للغاية من الناحية العرقية، كما أشار ماكس فيشر من صحيفة “واشنطن بوست” فى 2013. حيث يوجد بها أكثر 20 دولة تنوعا عرقيا في العالم. وقد يرجع ذلك جزئيا إلى أن القوى الاستعمارية عندما قسمت القارة لم تأخذ في اعتبارها الطريقة التى يفضلها السكان أنفسهم. وتظهر الخريطة المناطق الإثنوجرافية “العرقية” كما عرفها جورج موردوك فى كتابه عام 1959 إثنوغرافيا القارة:

بعيداً عن المناطق الريفية النائية التى دائما ما تغلب عليها الصور النمطية. فإن العديد من الدول الأفريقية على درجة عالية من التطور، وتشهد حركة تنمية متسارعة. وتقدر مؤسسة ماكينلى العالمية أنه بحلول عام 2030،  سيكون لدى أكبر 18 دولة فى أفريقيا قوة شرائية جماعية بما يعادل  1.3 تريليون دولار. وبحلول 2016، أكثر من نصف مليار أفريقي سيعيشون بمدن كبيرة. وسيبلغ عددها 65 مدينة يعيش في كل منها أكثر من مليون أفريقي . أوروبا تمتلك 36 مدينة كبيرة فقط.

أكبر تلك المدن هى لاجوس فى نيجيريا ويبلغ عدد سكانها أكثر من 8 ملايين نسمة (بعض التقديرات تقول إن إجمالي عدد سكانها 20 مليون نسمة) تليها القاهرة، مصر ( 7 ملايين و750 ألف نسمة)، كينشاشا، جمهورية الجونغو الديمقراطية ( 6 ملايين و300 ألف نسمة) الإسكندرية، مصر ( 3 ملايين و800 ألف نسمة).

الرسم البيانى بالأسفل يظهر المدن الأفريقية التى يبلغ عدد سكانها ألف نسمة أو أكثر:

التنوع الغنى للنظم البيئية فى أفريقيا يجعلها واحدة من أكثر مناطق التنوع الحيوى الموجودة. وتشير موسوعة الأرض إلى أن ربع العالم من أنواع  الثدييات، وخمس طيورها، و950 من أنواع البرمائيات على الأقل موجودة فى القارة. أي سدس فصائل الكوكب بأكمله، حوالى 350 فصيلة، استوطنت القارة الأفريقية. لدى أفريقيا أيضاً أكثر من 200 نوع أسماك معروف، و”يعتقد أنها الأكثر ثراءاً بالفصائل فى العالم”، وفقاً لموسوعة الأرض. وسجل جنوب القارة وحده  100 ألف نوع من الحشرات والعناكب من 580 عائلة، ثلثهم فى ناميبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق