سياسةمجتمع

بالتواريخ: 24 وعدا رسميا كاذبا بافتتاح محطة مترو السادات

بالتواريخ 24 وعدا كاذبا بافتتاح محطة مترو أنفاق أنور السادات

 

تم إغلاق المحطة المطلة على ميدان التحرير بعد فض اعتصام رابعة في أغسطس 2013

زحمة- خاص من جريدة “منطقتي -وسط البلد”

كتبت- هند الشناوى

متى تفتح محطة مترو أنور السادات المعروفة بمحطة التحرير والمغلقة منذ نحو عامين، وتحديدا عقب فض اعتصام “رابعة العدوية” في أغسطس 2013؟

هذا السؤال دائما ما يطرحه الآلاف من ركاب المترو الذين يستخدمون المحطة ويعانون الآن معاناة كبيرة بعد إغلاقها. السؤال طرحه أيضا عشرات الصحفيين على أغلب المسؤولين بداية من رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والنقل، مروروا بمحافظ القاهرة ورؤساء شركة تشغيل المترو الذين تعاقبوا على المنصب في الفترة الماضية وصولا لمدير أمن المترو وأحيانا صغار الموظفين! وفي كل مرة يصدر تصريح من هؤلاء المسئولين يتضمن وعدا بفتح المحطة، ثم لا يحدث جديد، آخرهذه الوعود صدرت الأسبوع الماضي على لسان المهندس خالد صبرة العضو المنتدب للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق الذي أعلن الانتهاء من تركيب نظام إطفاء جديد بمحطة أنور السادات وإجراء كل الاختبارات عليه. وقال صبرة فى تصريحاتٍ صحفية، إن الشركة المنفذة للنظام من المقرر أن تسلمه لإدارة الحماية المدنية التابعة لوزارة الداخلية لمراجعته واعتماده، تمهيدًا لإعادة فتح محطة مترو السادات للجمهور بعد موافقة الجهات الأمنية, وأضاف صبرة أن شركة المترو استجابت لكل طلبات الجهات الأمنية من أجل فتح محطة أنور السادات للجمهور، وأنه بمجرد اعتماد نظام الإطفاء من قِبَل الحماية المدنية سيتم فتح المحطة للركاب، وأكد صبرة أنه سيتم تشغيل المحطة قبيل شهر رمضان المبارك.

“منطقتي” رصدت أبرز هذه الوعود وتواريخها من الأحدث للأقدم..

 

 

1- في 16 ابريل 2015 أعلن المهندس هاني ضاحي وزير النقل، أنه سيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن إعادة فتح محطة مترو أنور السادات للجمهور خلال شهر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تأمين المحطة المغلقة منذ ما يقرب من عامين، وجاء هذه التصريح بعيد يومين فقط من تصريح آخر  للوزير بشأن نفس الموضوع!

2- وفي 14 أبريل، أكد الوزير أن موعد افتتاح محطة مترو السادات، سيتحدد خلال شهر بقرار نهائي وحاسم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

 

3-وفي يوم 10 فبراير 2015 نقلت الصحف عن “مصادر مطلعة” داخل وزارة النقل أنه سيتم فتح محطة مترو “السادات” في النصف الثاني من فبراير!

4 -وفي 7 فبراير قال اللواء أحمد شكري مدير أمن المترو, أنه يتم حالياً تجهيز محطة مترو السادات استعداداً لافتتاحها في أقرب وقت.

5-وفي 20 يناير 2015, أعلن الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، أنه تحدد موعد افتتاح محطة مترو السادات الواقعة بقلب ميدان التحرير في شهر فبراير 2015، لافتًا إلى وجود ترتيبات تتم بين وزارة النقل ووزارة الداخلية، للتنسيق معا لافتتاح المحطة لتيسيير الحركة بميدان التحرير.

6وفي 5 ديسمبر 2014 كشف علي  فضالي رئيس شركة مترو الأنفاق، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم”، عن اجتماع مع الجهات الأمنية بخصوص فتح محطة السادات، مؤكدًا أنه سيتم افتتاحها قريبا، دون أن يحدد موعدا واضحا.

7قبلها وفي 10 أغسطس 2014 قال مصدر مسؤول بالشركة القومية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إنه من الممكن أن يصدر وزير النقل المهندس هاني ضاحي، قرارا بعودة العمل بالمحطة بعد مرور ذكرى فض اعتصام رابعة للتخفيف عن المواطنين، خاصة في ظل الضغط والتكدس، الذي تشهده محطة “الشهداء” للتبادل بين الخطين الأول والثاني للمترو.

8 وفي 15 أغسطس 2014 قال المهندس هاني ضاحي وزير النقل، إنه سيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن إعادة فتح محطة مترو “السادات” للجمهور خلال شهر، بعد الانتهاء من أعمال تأمين المحطة المغلقة منذ فض اعتصام الإخوان .

9في 12 يوليو 2014 أعلن المهندس هانى ضاحي وزير النقل، إعادة فتح محطة مترو أنور السادات مرة أخرى خلال شهر يوليو، بعد إغلاق دام 11 شهرا.

10وفي 9 يوليو 2014 قال المهندس هاني ضاحي وزير النقل في تصريحات صحفية: “قُريب جدا هفتح محطة مترو أنور السادات وعملت المستحيل عشان أفتح الجيزة”، لافتا إلى أنه سيتم فتح محطة أنور السادات قريبا جدا من أجل التسهيل على جمهور الركاب وتخفيف الضغط على محطة الشهداء .

11وفي نفس الشهر، يوم 6 يوليو 2014 أكد المهندس علي فضالي رئيس المترو أنه تم فتح محطة مترو الجيزة اليوم أمام حركة الركاب، وتم إرجاء افتتاح محطة مترو التحرير لحين إشعار آخر.

12 قبلها وفي 15 يونيو2014, قال المهندس علي فضالي رئيس مجلس إدارة شركة مترو الأنفاق في تصريحات صحفية، إن محطة مترو السادات سيتم فتحها بعد أداء المهندس ابراهيم محلب اليمين الدستورية كرئيساً للوزراء!

13وفي 1 مايو 2014 أكد المهندس علي فضالي رئيس مجلس إدارة مترو الأنفاق، أنه من المقرر تشغيل محطة السادات للتبادل فقط بين الخطوط خلال أسبوع!

14في 16 ابريل 2014, أعلنت مصادر مسؤولة بشركة المترو أن محطة السادات ستفتح بشكل تجريبي تمهيدًا لتشغيلها.

15 وفي  8 أبريل 2014 قال المهندس علي فضالي رئيس شركة مترو الأنفاق السابق إن محطة السادات ستُفتح مطلع شهر مايو 2014.

16أما في بداية أبريل 2014، فقد صرح علي رضوان رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق الأسبق، بأنه سيتم فتح محطة مترو السادات كمحطة تبادلية بين الخطين الأول والثانى في أول مايو،وذلك  بعد أخذ موافقة الداخلية.

17وفي 6 مارس 2014 قال رئيس شركة مترو الأنفاق السابق عبد الله فوزي في تصريحات صحفية وقتها, أن فتح مترو السادات ينتظر موافقة جهات سيادية.

18وفي 16 فبراير 2014, قالت مصادر بشركة المترو إن محطة مترو السادات فتحت بشكل تجريبي تمهيدًا لتشغيلها.

19 وفي 8 فبراير 2014, قال رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو المهندس علي الفضالي: “أتوقع إعادة فتح محطة السادات أمام الركاب آخر شهر فبراير الجارى”، مشيرًا إلى أنه أعطى أوامره بإزالة كل الحواجز الحديدية، التي تم وضعها على مداخل ومخارج محطة مترو السادات في الخط الثاني، استعدادًا لإعادة فتحها فعليا خلال أيام!

20قبل ذلك وفي 9 نوفمبر 2013, أكد المهندس عبدالله فوزي رئيس شركة مترو الأنفاق، أن فتح محطة السادات سيكون قريبًا جدا.

21وفي 5 نوفمبر 2013, قال المهندس عبدالله فوزي رئيس الشركة المصرية لإعادة وتشغيل مترو الأنفاق، إن الشركة تقوم حالياً بتركيب عدد من كاميرات المراقبة في محطات السادات لتشغيلها، حيث سيتم الاستعانة بكاميرات المراقبة للمرة الأولى في تصوير كل رواد المترو ولرصد أي تحركات غريبة داخل المحطات .

22في 22 أكتوبر 2013, كشفت مصادر بوزارة النقل أن الجهات الأمنية وافقت على عودة فتح محطة مترو “السادات” أمام المواطنين خلال الأيام القليلة المقبلة، واشترط الأمن تركيب كاميرات مراقبة لمداخل المحطات لتأمين الركاب.

23في 18 سبتمبر 2013 أكد المهندس عبدالله فوزي رئيس المترو، أنه سيتم تشغيل محطة “السادات” مع بدء العام الدراسي الجديد، استجابة لمطالب الجمهور .

24وفي أواخر سبتمبر 2013, وتحديداً قبل بدء موسم الدراسة وبعد شهر واحد من إغلاقها, صرح المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات أن محطة مترو السادات ستفتح مع بدء الدراسة, مشيراً إلى أن التنسيق مستمر مع الأمن من أجل فتح المحطة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق