ثقافة و فنسياسة

“بابا الفاتيكان “يحظر مجلة ناشيونال جيوغرافيك في السعودية

المجلة حذفت سطراعن نظرية التطور من غلافها مطلع هذا العام

Qz- آمنا موهدين

ترجمة دعاء جمال

 “نأسف أيها السعوديين لن تحصلوا على نسختكم من ناشونال جيوغرافيك هذا الشهر”

نأسف أيها السعوديون، لكنكم لن تحصلوا على نسختكم من ناشونال جيوغرافيك هذا الشهر بعد أن منعت السلطات السعودية توزيع العدد في المملكة “لأسباب ثقافية”. وكان العدد الأخير من المجلة واسعة الانتشار قد وضع صورة البابا فرانسيس على الغلاف، مشيرا إلى قصة كبيرة داخل العدد عن “الثورة الصامتة” في الفاتيكان.

ليس هناك تصريح رسمي من الحكومة السعودية يوضح التعارض الثقافي للمجلة. قام السعد عمر المنهالي، رئيس التحرير الإقليمي للمجلة، بالتصريح التالي على تويتر:

 s1

يتحدث الغلاف عن إصلاحات البابا فرانسيس وآماله لإيجاد كنيسة “فقيرة وللفقراء”. من تلك التصريحات الجريئة حديثه عن التغيرات المناخية، والطلاق، ودعوته الحديثة للأبرشيات كي تستقبل اللاجئين، يرى البعض البابا الحالي كثوري (نسبياً).

s2

الوهابية هي المذهب المسيطر في السعودية، والذي يصر على تفسير حرفي للإسلام. يعتقد ديفيد كينر من “فورين بوليسي”، أن السعودية ازعجت من إصلاحات البابا لكنيسته، بالأخذ في الاعتبار صلابة الصرامة الوهابية.

وليست تلك هي المرة الأولى التي تخضع فيها المجلة التي يركز أغلبها على الطبيعة والعلوم، للرقابة في السعودية. ففي وقت مبكر من هذا العام، حذف سطر عن نظرية التطور من المجلة، في عدد حمل عنوان “حرب ضد العلم”. ولم تغب السخرية عن كثيرين.

أخبر عصام فواز، المدير التنفيذي لموقع “أنا أصدق العلم“، الذى يستهدف تعريف العرب بالتطورات الحديثة في العلوم، موقع “كوارتز” عبرالإيميل: ” للأسف، إنه التوجه الحالي في الشرق الأوسط؛ الذى يقمع أي صوت لا يتماشى مع الايدولوجية التي تتحكم في المنطقة حالياً”.

وقال قاسم الغزالي، ناشط علماني من المغرب، وحالياً ممثل للاتحاد الدولي الإنساني والأخلاقي في الأمم المتحدة، موقع “كوارتز”: “نلاحظ مصادرة العديد من المطبوعات العلمية، والعلمانية والفلسفيةفي المملكة بالإضافة للآلاف من المدونات والمواقع”. وأضاف: “على عكس أغلب الدول العربية، لا تحاول السعودية إخفاء نواياها واعترافها بالرقابة”.

وقال متحدث باسم الجمعية الجغرافية الوطنية (التى تصدر مجلة ناشونال جيوغرافيك)، عندما تواصل معه موقع “كوارتز”: “نحن على دراية بالمسألة، لكننا لازلنا في مرحلة جمع المعلومات”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق