سياسة

“ايقاظ” حاسوب يعود إلى عام 1944

علماء جامعو طوكيو أعادوا تشغيل حاسوب يعود إلى العام 1944 ويبلغ حجم طاولة البينج بونج .

20minutos-EFE

ترجمة دعاء جمال

compj

بعد مرور سبعة عقود على صناعته، نجح باحثون في جامعة طوكيو في تجميع وإعادة تشغيل حاسوب تحليلى  يمكنه حل معادلات  تفاضلية ،  وكان فى وقته أحد الحواسب الرائدة فى الحاسوبية الحديثة، كما تعد ميكانيكية هذا الجهاز البدائى واحدة من من اثنتين فقط  موجودتين فى العالم ، الأخرى فى جامعة “مانشستر، المملكة المتحدة”
وتمكن الباحثون فى جامعة طوكيو بمساعدة العديد من الزملاء من  استعادة الجهاز بعد حوالى عام ونصف من العمل لإعادة تشغيله من جديد.

اضطر الفريق إلى تنظيف الجهاز البالغ  حجم  طاولة لعبة البينج بونج، وتركيب مكوناته المفقودة من خلال شبكة من التروس، والقضبان المعدنية وأقراص المحركات، فالحاسوب يقوم بحل المعادلات التفاضلية برسم المنحنيات الناتجة على ورق.

كما اضطروا أيضاً لاستخدام حبال الكوتو” آلة موسيقية يابانية تشبة الفيثارة” لإعادة تدوير الأقراص لاعتقادهم بأنها المادة التى تم استخدامها فى الأصل بجامعة ” إمبريال” في أوساكا” التى ارسلت لهم الحاسوب.

وهكذا تمت التجارب على الجهاز هذا الإسبوع لمدة 15 دقيقة، وعلى الرغم من تأكيد الفريق المسئول لصحيفة “Asahi” أن النتيجة تختلف وفقاً لعوامل الحرارة والرطوبة، لكونها آلة فى غاية الحساسية، إلا أنه بعد هذه التجارب ستقوم جامعة طوكيو للعلوم بعمل عروض عامة لتشغيل  الجهاز مرتين فى الأسبوع مع بداية العام الجديد.

مقالات ذات صلة

إغلاق