سياسة

اهمسوا في أذن فان جوخ

 أذن فان جوخ المقطوعة تعود إلى الحياة في ألمانيا

 

 

النموذج الحي لأذن فان جوخ
تصوير: ديموت ستريبي

عن – tribune

ترجمة: منة حسام الدين

 

داخل معرض “ZKM” الألماني، بدأ في الثلاثين من مايو الماضي، عرض نموذج حي لأذن تطابق أذن الفنان الهولندي  فنسنت فان جوخ،  والتي  قطعها الفنان الهولندي الشهير أُثناء إحدى نوبات اكتئابه المتعددة، وقد تمكن من تصنيع الأذن الفنان ديموت ستريبي، المتخصص في صناعة الأعمال الفنية باستخدام المواد البيولوجية.

 نموذج أذن “فان جوخ” والذي يحمل اسم “Sugababe“، تم خلقه بالاستعانة بالحمض النووي لأحد أقاربه، وذلك بتعاون ديموت ستريبي مع مجموعة من العلماء وبالاستعانة بالطابعات ثلاثية الأبعاد.

نموذج أذن فان جوخ داخل المعرض الألماني
نموذج أذن فان جوخ داخل المعرض الألماني

وتقول دومنيكا سزوبي، المتحدثة باسم معرض “ZKM”  أن   فريق العمل الذي خلق تلك الأذن، استخدم خلايا غضروف تبرع بها ليوي فان جوخ، حفيد”  ثيو”  شقيق  فان جوخ.

وفقاً لدومنيكا، فإن نموذج أذن “فان جوخ” الذي يتم عرضه، مكون من خلايا حية وعناصر أخرى صناعية، اجتمعت  لخلق “عمل فني حي”، وللكشف عن الآثار المترتبة على الاستنتساخ الجيني لخلايا الفرد.

نموذج أذن فنسنت فان جوخ محفوظ في محلول مغذي للحفاظ عليها وتخزينها، ومن المقرر أن تظل تلك الأذن معروضة في ألمانيا حتى السادس من يوليو المقبل، قبل أن يتم نقلها إلى نيويورك للعرض مطلع العام 2015.

كما أنه يمكن لزوار أذن “فان جوخ” الحديث إليها باستخدام ميكروفون يعمل على توصيل الصوت عبر المحلول المغذي الذي يحيط بالأذن، وكان الكاتب الأمريكي نعوم تشومسكي هو أول من تحدث إلى نموذج أذن فان جوخ،  خلال اليوم الأول لعرضها في المتحف الألماني في الثلاثين من مايو.

نعوم تشومسكي يتحدث لأذن "فان جوح" وبجواره  ليوي فان جوخ
نعوم تشومسكي يتحدث لأذن “فان جوخ” وبجواره ليوي فان جوخ

مقالات ذات صلة

إغلاق