العالم في 60 ثانية

انقلاب فاشل في إثيوبيا وأردوغان يسقط مجددا في اسطنبول.. الأحد 23/6/2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 23-6-2019

أعلن مكتب رئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد، أن قائد الجيش لقي حتفه في إطلاق نار في أديس أبابا.

وتوفي الجنرال سياري ميكونين وضابط آخر لدى تدخلهم لمنع محاولة انقلاب ضد الإدارة في منطقة أمهرة شمال إثيوبيا، حسبما قال رئيس الوزراء.

أظهر فرز 95 في المئة من الأصوات في انتخابات الإعادة بإسطنبول عن تقدم مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلوا بفارق واضح عن مرشح الحزب الحاكم.

وحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري على 53.6 في المئة من الأصوات مقابل 45.4 في المئة لمرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن يلدريم أقر بتقدم منافسه المعارض في الانتخابات.

وتعد هذه النتائج صفعة  للرئيس رجب طيب أردوغان الذي ضغط على اللجنة العليا للانتخابات من أجل إعادة الاقتراع في المدينة التي كانت خزانا انتخابيا للحزب الحاكم بعد خسارة مرشحه. لكنه خسرها في انتخابات 31 مارس بعدما حقق مرشح حزب الشعب الجمهوري فوزا بفارق ضئيل على حزب العدالة والتنمية الحاكم

استطلاعات الرأي أكدت تفوق إمام أوغلو بتسعة نقاط مئوية

قللت طهران، اليوم الأحد، من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض عقوبات جديدة على إيران، غدا الاثنين، بأنها دعاية، مؤكدة أن الولايات المتحدة لم تترك مجالا لمزيد من العقوبات.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، إن “العقوبات الأميركية التي أعلن عنها ترامب ليست سوى دعاية، وواشنطن قامت بتنفيذ كل العقوبات التي فرضتها، ولم تتبق أية عقوبات جديدة تستطيع فرضها”.

العلم الإيراني

بشكل شبه رسمي، بات وزير الدفاع السابق محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس المنتخب لموريتانيا، خلفا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزير، بعد انتخابات رئاسية خاضها ضد 5 مرشحين في سباق إلى “القصر الرمادي”.

 

وتعد الانتخابات الرئاسية الحالية مفصلية في تاريخ موريتانيا، حيث سيسلم السلطة رئيس منتخب لخلف منتخب، في سابقة لم يعهدها المسار السياسي للبلاد.

ولد الشيخ الغزواني حسم الانتخابات من الجولة الأولى

أوقف الوزير البريطاني، مارك فيلد، عن عمله بعد أن أظهرته لقطات تليفزيونية يدفع ناشطة في منظمة “جرين بيس” المعنية بالبيئة، خلال عشاء رسمي في العاصمة لندن.

وقال فيلد، الذي يشغل منصب وزير الدولة المكلف في الخارجية بشؤون آسيا والمحيط الهادئ، إنه يأسف على ما فعله مع الناشطة، جانيت باركر، في “مانشن هاوس” خلال خطاب وزير الخزانة.

وأضاف أنه كان “يخشى” أن تكون الناشطة مسلحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق