انقلاب “صالح” على الحوثيين.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 2 ديسمبر 2017

قال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح يوم السبت إنه مستعد لفتح ”صفحة جديدة“ في العلاقات مع التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل في اليمن إذا ما أوقف الهجمات على بلاده.

وتأتي الدعوة بينما دارت اشتباكات في العاصمة صنعاء بين أنصار صالح والحوثيين لليوم الرابع إذ تبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في شقاق بين الطرفين بما قد يؤثر على مسار الحرب الأهلية.

والطرفان حليفان في مواجهة تحالف تقوده السعودية تدخل في الحرب باليمن عام 2015 بهدف إعادة الحكومة المعترف بها دوليا بزعامة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى سدة السلطة بعد أن أجبره الحوثيون على ترك البلاد.

في المقابل قال التحالف بقيادة السعودية في اليمن يوم السبت إنه يثق بأن زعماء حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح سيعودون إلى ”المحيط العربي“.

قتل 13 شخصا على الأقل بتفجير انتحارى مزدوج ضرب سوقا السبت، شمال شرق نيجيريا، وفق بيان للشرطة، بينما ذكرت مصادر محلية أن عدد القتلى وصل إلى 18.

وقع الهجوم خلال ساعة الذروة فى سوق بيو قرب محطة حافلات قرابة الساعة 11,30 السبت، وتبعد هذه السوق 185 كلم جنوب مايدوجورى، عاصمة ولاية بورنو.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية بورنو فيكتور إيسوكو “تسللت انتحاريتان إلى المدينة، حيث فجرتا نفسيها بحزامين ناسفين”.

اقرأ ايضاً :   جوتيريس "أمينا" للأمم المتحدة.. العالم في 30 ثانية

وأضاف أن “الهجوم أوقع 13 قتيلاً و53 جريحا وهذا العدد مرشح للإرتفاع”.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أقر مايكل فلين، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق للرئيس دونالد ترامب بالذنب في تهمة “التصريح الكاذب” حول محادثات أجراها مع السفير الروسي خلال الحملة الانتخابية لترامب.

 ويعتبر مايكل فلين أول شخصية في فريق ترامب يتم الوصول إليها من قبل فريق التحقيق برئاسة روبرت مولر، وهو إشارة إلى تسارع وتيرة التحقيق في هذا الشأن.

ووفقا لبيان نشره مكتب التحقيقات الفيدرالي، تواصل فلين مع السفير الروسي في واشنطن آنذاك، سيرجي كيسلياك، بعد أن طلب منه “مسؤول رفيع المستوى” في إدارة ترامب التعرف إلى مواقف دول أعضاء في مجلس الأمن بشأن المستوطنات الإسرائيلية.

وفي السعودية نفى مصدر سعودي، السبت، المزاعم التي تم تناقلها حول إلغاء المملكة لحد الردة (ترك المسلم للديانة الإسلامية والرجوع عنها) مؤكدا على أن ذلك مزاعم كاذبة وغير صحيحة جملة وتفصيلا، على حد تعبيره.

وأوضح المصدر وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “هذه المزاعم الواهية يكذبها النظام الأساسي للحكم وماجرت عليه هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها،” لافتا إلى أن “النيابة العامة شرعت في اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة تجاه من قاموا بترويج هذه الأكاذيب المخالفة لدستور هذه البلاد.”

وذكر تقرير الوكالة السعودية أن المصدر الذي لم تسمه “شدد على أن هذا الموضوع محسوم وغير قابل للنقاش اطلاقاً في المملكة العربية السعودية.”

وفي الرياضة وجهت السلطات الروسية تحذيرا للجمهور الإنجليزى بعقوبة تصل إلى 15 عاما فى السجن، إذا شاركوا فى أعمال شغب أو اضطرابات جماعية خلال منافسات مونديال كأس العالم روسيا 2018.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” الإنجليزية أن كبار ضباط الشرطة البريطانية، حذروا المشجعين الإنجليز من الغناء الوطنى الاستفزازى، وأكدوا أن الجمهور الإنجليزى سيواجه عقوبات التى من السلطات الروسية، وقد تصل تلك العقوبات إلى 15 عاما من السجن.

وعلى الرغم من أن ترحيل المشجعين هو ممكن أيضا إلا أنه يمكن أن تصدر أحكام بالسجن تتراوح بين ثمانية و15 عاما، وسيتم تحديد العقوبة وفقا لدرجة العنف، حيث ستصل العقوبة لـ15 عاما فى حالة حدوث عنف مثل الذى قام به جمهور إنجلترا فى بطولة كأس الأمم الأوروبية فى فرنسا خلال العام الماضي.