انقلاب درامي في الجولة الثالثة من انتخابات “اليونسكو”

نتائج الجولة الثالثة من انتخابات منصب المدير العام للمنظمة الدوليّة

المرشحة الفرنسية، القطري ومرشحة مصر في انتخابات “اليونسكو”

 

ظهرت نتيجة الجولة الثالثة، مساء اليوم الأربعاء، من انتخابات المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وشهدت تقدمًا مفاجئًا للمرشحة الفرنسية وتراجعًا للمرشح القطري.

وحازت مرشحة مصر وأفريقيا، السفيرة مشيرة خطاب، على 13 صوتًا بزيادة صوت واحد عن الجولة الثانية وصوتين عن الجولة الأولى، فيما تعادل المرشحان القطريّ، حمد بن عبدالعزيز الكواري، والمرشحة الفرنسيّة أودريه أزولاي إذ حصل كل منهما على 18 صوتًا في الجولة الثالثة. 

وحصل المرشح الصيني كيان تانج على 5 أصوات ومرشحة لبنان، فيرا خوري على 4 أصوات.

 

وفي الجولة الثانية، التي أعلنت نتائجها أمس الثلاثاء، حصلت خطاب على 12 صوتًا، مقابل 20 صوتا للمرشح القطريّ و13 صوتا للمرشحة الفرنسيّة.

فيما شهدت نتائج الجولة الأولى تصدّر المرشح القطريّ للتصويت بحصوله على 19 صوتًا، وجاءت في المرتبة الثانية المرشحة الفرنسيّة بحصولها على 13، وحصلت خطاب على 11 صوتًا.

وتبلغ مدة ولاية مدير عام اليونسكو أربع سنوات وتجدد لمرة واحدة، ويفوز بمنصب المدير العام المرشح الذي يحصل على أغلبية مطلقة (30 صوتا) في أي من الجولات الأربع خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر، وإذا تعذر ذلك، فتعقد جولة خامسة وأخيرة بدون شرط الأغلبية المطلقة هذه المرة.

 

اقرأ ايضاً :   المفجرون الجدد
فاطمة لطفي

فاطمة لطفي