سياسة

انتخابات فرنسا: “ماري المتطرفة” تنتصر أخيرا

فوز تاريخي لليمين المتطرف بزعامة ماري لوبان في الانتخابات البلدية الفرنسية

mary

 

الفرنسية- فرانس 24

حقق حزب “الجبهة الوطنية” اليميني المتطرف فوزا تاريخيا في الانتخابات الجهوية (البلدية) الفرنسية حيث تصدر نتائج الجولة الأولى التي جرت الأحد بنسبة 30.6 في المئة. كما أنه جاء في الطليعة بست مناطق على الأقل من أصل 13، بحسب التقديرات الأولية.

حقق حزب “الجبهة الوطنية” اليميني المتطرف إنجازا تاريخيا بتصدره نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الجهوية الفرنسية التي جرت الأحد، بنسبة 30.6 في المئة من أصوات الناخبين، مقابل 27 في المئة لحزب “الجمهوريين” (اليمين المعتدل) و22.7 لـ “الحزب الاشتراكي” اليساري الحاكم.

وحل حزب مارين لوبان في الطليعة بست مناطق على الأقل من أصل 13، كما أشارت التقديرات الأولية. وبلغت نسبة المشاركة نحو 50 في المئة، بحسب آخر التقديرات.

ومن بين أبرز صلاحيات مجالس المناطق، إدارة المدارس ومساعدة المؤسسات والإشراف على النقل العام

وجرى الاقتراع في ظل حالة الطوارئ، وسط إجراءات أمنية مشددة بحيث قام جنود وشرطيون مسلحون بدوريات حول مراكز التصويت. وكانت اعتداءات إرهابية ضربت باريس في 13 نوفمبر الماضي، مسفرة عن مقتل 130 شخصا.

وتصدرت رئيسة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان النتائج في منطقة نور با دو كاليه بيكاردي (شمال) بحصولها على 43 في المئة من الأصوات، متقدمة على ممثلي “الجمهوريين” كزافييه برتران (24 في المئة) و”الحزب الاشتراكي” بيار دو سانت إنيون (17.7 في المئة). وفي وقت لاحق من ليل الأحد الاثنين، أعلن الأخير انسحابه من الجولة الثانية.

من جهتها، تقدمت ابنة شقيقة مارين لوبان، ماريون ماريشال لوبان، في منطقة بروفانس ألب كوت دا زور (جنوب) بـ 41.7 في المائة من الأصوات على “الجمهوريين” (24.5 في المئة) والاشتراكيين (18.1 في المئة).

كما تصدر نائبا لوبان في الحزب المتطرف، فلوريان فيليبو ولوي أليو النتائج في منطقتي ألزاس شامباني أردين لورين (شرق) ولانغدوك روسيونميدي بيرينيه (جنوب غرب).

الأولوية أن لا تتراجع الجمهورية كما تفعل” منذ انتخاب هولاند

من جهته، شدد زعيم “الجمهوريين”، الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، في كلمة ألقاها فور إعلان النتائج الأولية على أن حزبه لن ينسحب أمام اليمين المتطرف كما أنه لن يتحالف أبدا مع “الحزب الاشتراكي” في الجولة الثانية. وقال ساركوزي إن “الأولوية أن لا تتراجع الجمهورية كما تفعل منذ أربع سنوات” أي منذ وصول الرئيس فرانسوا هولاند إلى سدة الحكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق