سياسة

انتخابات فرنسا: “اليمينية” و”الصغير” إلى الجولة الثانية

انتخابات فرنسا: “اليمينية” و”الصغير” إلى الجولة الثانية

إيمانويل ماكرون (23.7%) ومارين لوبان (21.7%) يتأهلان للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017 حسب تقديرات إيبسوس.

لوبن وماكرون
لوبن وماكرون

وكالات- زحمة

تأهل مرشح الوسط إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي تنافس فيها 11 مرشحا.

وحصل ماكرون على 23.7% من الأصوات بينما جاءت لوبان في المركز الثاني بنسبة 21.7% في المئة، حسب مركز أبسوس.

وهذه هي الانتخابات الرئاسية الأولى لماكرون الذي كان وزيرا للاقتصاد في حكومة الاشتراكيين وهو من مواليد 1977 وإذا فاز فسوف يكون أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الفرنسية.

وأقيمت الجولة الأولى اليوم الأحد وسط إجراءات أمنية مشددة وبنسبة مشاركة بلغت 69.42% عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت باريس. وكانت النسبة بحلول منتصف النهار 28,59% محققة ارتفاعا طفيفا عن مستواها في انتخابات 2012 (28,29%).

وتنافس على مقعد الرئاسة أحد عشر مرشحًا، واشتدت المنافسة بين أربعة منهم إيمانويل ماكرون، وزير الاقتصاد السابق، ومارين لوبان، مرشحة الجبهة اليمينية المتطرفة، وفرانسوا فيون مرشح يمين الوسط وجين لوكا ميلونشين مرشح اليسار المتطرف.

وكان روجيه كاوتشي أحد مرشحي المرشح المحافظ فرنسوا فيون قد قال في وقت سابق اليوم إن “مؤشرات الصندوق ليست جيدة لفيون” وتجري الجولة الثانية في السابع من مايو.

مقالات ذات صلة

إغلاق