زحمة

انتحار سفاح على الهواء.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الأربعاء 29 نوفمبر 2017

قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح نوعا جديدا لصاروخ ذاتي الدفع (باليستي) عابر للقارات يمكنه بلوغ جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال تليفزيون الدولة الرسمي إن بيونغيانغ أنجزت مهمتها في أن تصبح دولة نووية.

ويوصف صاروخ هواسونغ-15 بأنه “الأكثر قوة”، وأطلق ليلا في وقت مبكر الأربعاء.

وهبط الصاروخ في المياه اليابانية، لكنه حلق في مسار أعلى من أي صاروخ آخر اختبرته كوريا الشمالية في السابق.

وقوبل الاختبار، الذي جاء تحديا للعقوبات الدولية المفروضة على برنامج كوريا الشمالية للأسلحة، بتنديد دولي سريع، مع قرار بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي.

أعلن التليفزيون الرسمي الكرواتي وفاة القائد السابق لقوات كروات البوسنة سلوبودان برالياك بعد تجرعه السم بالمحكمة.

وكان سلوبودان برالياك، القائد السابق لكروات البوسنة، والمتهم بجرائم حرب، فاجأ قضاة المحكمة الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة، بتناول “السم”. ونفى المتهم بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة الاتهامات الموجهة إليه، وقال في أثناء تناوله “السم”: “أنا لست مجرم حرب، وأرفض التهم”.

يذكر أن سلوبودان برالياك (72 عاما) قاد قوات الكروات في أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في الأعوام 1992 – 1995. وأدين برالياك بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين في البوسنة، إذ إنه كان مسؤولا رفيعا في وزارة الدفاع الكرواتية وكان له دور مهم في التخطيط للعمليات والإشراف عليها. واتهم برالياك بـ9 حالات لانتهاك اتفاقيات جنيف، و9 حالات لانتهاك قواعد الحرب و8 حالات لارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وتشكل الاتهامات قتل المدنيين والمعاملة غير الإنسانية، والتهجير القسري وتدمير غير مبرر للممتلكات والاضطهاد بدوافع سياسية أو دينية أو عرقية، وغيرها من التهم، وصدر بحقه حكم بالسجن 20 سنة.

وحث الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الأربعاء، مواطني البلاد ممن لا يزالون داخل منطقة الخطر المحيطة ببركان جبل “أجونج” الكائن بجزيرة بالي على سرعة المغادرة حرصا على سلامتهم الشخصية.

اقرأ ايضاً :   يا موجابي..ارحل وإلا! .. العالم في 60 ثانية

وذكرت شبكة “سي بي إس” الأمريكية أن ويدودو وجه أوامره إلى كل الوزارات والوكالات المعنية بالإضافة إلى قوات الجيش والشرطة بتقديم المساعدة إلى حكومة جزيرة بالي لتمكينها من التعامل مع الأزمة، وذلك مع تزايد المخاوف من ثوران البركان.

تناقلت وكالات الأنباء العالمية خبر إطلاق سراح الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود، أمس الثلاثاء، بعد صفقة تسوية بلغت مليار دولار.

ونقلت وكالة بلومبيرج الاقتصادية عن مسؤول سعودي مشارك في التسوية أن الصفقة انتهت إلى دفع الأمير ما يوازي مليار دولار من ممتلكاته وأصول أمواله.

وأضاف المسؤول -الذي فضل إبقاء هويته سرا- أن ثلاثة أمراء آخرين أنهوا تسويات إطلاق سراحهم، تحت إشراف النائب العام السعودي.

وفي الرياضة توّج الدولي السوري عمر خربين مهاجم الهلال السعودي بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2017، في الحفل السنوي لتوزيع الجوائز والذي أُقيم على مسرح إكسرا كينج باور في العاصمة التايلندية بانكوك برعاية الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد.

وحضر الحفل جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وبرايوت تشان أو تشا رئيس وزراء تايلاند، ونخبة من قيادات كرة القدم الدولية والآسيوية ورؤساء وممثلي الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر