اليونسكو: انسحابات مفاجئة تقلب التوقعات.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 12 أكتوبر 2017


قبل ساعات من الجولة الرابعة من انتخابات المدير العام الجديد لمنظمة اليونسكو،  أعلن مايكل واربز، رئيس المجلس التنفيذيّ لليونسكو، اليوم انسحاب مرشحة لبنان فيرا خورى لاكويه، وكذلك انسحاب مرشح الصين، كيان تانج، قبيل الجولة الرابعة من انتخابات منصب المدير العام للمنظمة الدوليّة. وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ذكرت مصادر بالمنظمة أن الصين قررت الانسحاب دعمًا للمرشحة المصريّة مشيرة خطاب. وكان تانج حصل على 5 أصوات في الجولة الثالثة.

كما قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستنسحب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اعتبارا من 31 ديسمبر. وقالت الوزارة ”القرار لم يتخذ بسهولة ويسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل في اليونسكو“.

ومن جانبها، عبرت المديرة العام لـ (يونسكو) ايرينا بوكوفا الخميس عن “أسفها العميق” لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من هذه الوكالة الدولية، معتبرة انه “خسارة للتعددية”.

 وقال مصدران يوم الخميس إن حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين اتفقتا على تسليم مسؤولية معبر رفح لحكومة الوفاق الفلسطينية في أول نوفمبر،
والاتفاق جزء من اتفاقية المصالحة الوطنية التي تتوسط فيها مصر ووقعت يوم الخميس في القاهرة.

 فيما قال بيان صدر عن هيئة الاستعلامات المصرية إن حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين اتفقتا يوم الخميس على ”إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في إدارة شؤون قطاع غزة بحد أقصي“ يوم الأول من ديسمبر.

اقرأ ايضاً :   كينيا: لا جنس بلا تصويت.. العالم في 60 ثانية

وتحيي إسبانيا الخميس عيدها الوطني الذي يشكل رمزا لوحدة البلاد المهددة بالأزمة بين كاتالونيا ومدريد التي أمهلت رئيس الاقليم حتى 19 أكتوبر للعودة عن اعلان استقلال اذا كان يريد تجنب تعليق نظام الحكم الذاتي في منطقته.

وحضر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي والملك فيليبي السادس العرض العسكري التقليدي في شوارع مدريد لاحياء ذكرى اكتشاف كريستوفر كولومبوس للقارة الأميركية عام 1492.

ومن ناحية أخرى، قطعت قوات البشمركة الكردية فجر الخميس الطرق الرئيسية التي تربط اقليم كردستان بمدينة الموصل بعد رصد تحركات عسكرية للقوات العراقية قرب المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل، على ما أفاد مسؤول كردي.

وقال القيادي إن “هذه الاجراءات احتياطية بعد ان لمسنا وجود تحركات وتحشدات للقوات الامنية العراقية بالقرب من السواتر الامامية لقوات البشمركة”.

ورياضيًا، استقال جوردون ستراكان من تدريب منتخب اسكتلندا لكرة القدم يوم الخميس بعد إخفاقه في قيادة الفريق لملحق تصفيات كأس العالم 2018.

وتولى ستراكان تدريب اسكتلندا في 40 مباراة منذ تعيينه في 2013 وأخفق في مسعاه لقيادة المنتخب للظهور في نهائيات بطولة كبرى لأول مرة منذ كأس العالم 1998.

Image result for ‫جوردون ستراكان‬‎