سياسة

اليونان تعتقل 8 أشخاص هبطوا أراضيها بطائرة حربية تركية وطلبوا اللجوء

اليونان تعتقل 8 أشخاص هبطوا أراضيها بطائرة حربية تركية وطلبوا اللجوء
578a0a16b4d67
زحمة – رويترز

قالت وزارة الأمن العام وحماية المواطنين في اليونان إن السلطات اعتقلت ثمانية رجال كانوا على متن طائرة هليكوبتر عسكرية تركية هبطت في مدينة أليكساندروبوليس شمال البلاد اليوم السبت.
وأضافت الوزارة أن المعتقلين الثمانية طلبوا اللجوء السياسي، فيما قال تلفزيون إي.آر.تي الرسمي اليوناني إن الرجال كانوا مشتركين في محاولة الانقلاب العسكرية التي وقعت في تركيا أمس الجمعة.
وصرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن أي دولة تقف إلى جانب رجل الدين فتح الله كولن لن تكون صديقة لتركيا وستعتبر في حالة حرب مع الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.
وذكرت الحكومة أن أتباعا لكولن الذي يعيش في منفى اختياري بالولايات المتحدة منذ سنوات يقفون وراء محاولة الانقلاب التي قامت بها بعض قوات الجيش ليل الجمعة.
وتتهم الحكومة كولن بمحاولة إقامة “هيكل مواز” داخل نظام القضاء والتعليم والإعلام والجيش كوسيلة للإطاحة بالحكومة. وينفي كولن الاتهام.
وكان بعض القادة في الجيش التركي قد أعلنوا الاستيلاء على السلطة في البلاد، وإيقاف العمل بالدستور وإسقاط حكومة العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب إردوغان. ولم تمر 6 ساعات حتى أعلنت السلطات التركية السيطرة على الموقف واعتقال 1536 عسكريا، وأظهرت مقاطع فيديو تسليم بعض من عناصر الجيش أنفسهم وأسلحتهم لقوات خاصة من الشرطة والمخابرات.
ولقي 90 شخصا مصرعهم في الاشتباكات التي جرت قبل فشل الانقلاب الذي قاده عناصر في الجيش يتبعون جماعة عبد الله غولنوأصيب أكثر من 1100 شخص.
وصرح وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا،عمر جليك، اليوم بأن الحكومة التركية تسيطر على الوضع بعد محاولة الانقلاب بنسبة 90 بالمئة، لكن مدبري الانقلاب ما زالوا يحتجزون بعض القادة العسكريين كرهائن.

مقالات ذات صلة

إغلاق