إعلامسياسة

اليوم 2 نوفمبر: لا تفلتوا “قتلة الصحفيين”

اليوم 2 نوفمبر: لا تفلتوا “قتلة الصحفيين”

كلود وجيسلين
كلود وجيسلين

زحمة- وكالات

يوافق اليوم 2 نوفمبر وهو اليوم العالمي لإنهاء إفلات مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين، وحسب الأمم المتحدة فقد قتل 680 صحفياً خلال الفترة من عام 2006 حتى عام 2014 ، ويمثل المراسلون الأجانب منهم 6 % ، بينما يمثل الصحفيون المحليون 94 % ، في حين عمل 41 % من الصحفيين الذين قتلوا  في وسائل الإعلام المطبوعة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار رقم 68 / 163 لعام 2013 والذي أعلن أن يوم 2 نوفمبر هو اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب علي الجرائم ضد الصحفيين ، لرفع مستوي الوعي بشأن التحدي المتمثل في الإفلات من العقاب واتخاذ خطوات عملية ضده.

وقد تم اختيار هذا اليوم ليوافق ذكرى اغتيال اثنين من الصحفيين الفرنسيين( جيسلين دوبون وكلود فيرلون ) في مالي في 2 نوفمبر عام 2013، ، حيث  اختطف مسلحون الصحافيين دوبون وفيرلون اللذين كانا يجريان تحقيقا في كيدال بشمال مالي من أمام منزل لقيادي في الطوارق كانا أجريا حوارا معه
وبعد أقل من ساعتين، عثرت دورية فرنسية على جثتيهما على بعد 12 كلم شرق كيدال. وأفاد القضاء الفرنسي أن المشتبه بتخطيطه لخطف الصحافيين هو مهرب مخدرات من الطوارق مرتبط بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ولا يزال ملاحقا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق