ثقافة و فن

اليوم مهرجان القاهرة السينمائي37: أفيش “فاتن” يحتفي” بعمر الشريف”

اليوم ينطلق مهرجان القاهرة السينمائي  الدولي الدورة رقم 37: أفيش “فاتن” يحتفي” بعمر الشريف

faten

عن بوابة الأهرامالنيل

تنطلق اليوم الأربعاء  الدورة الـ ٣٧ لمهرجان القاهرة السينمائي، وتستمر على مدار ١٠ أيام تستمر فعاليات الدورة التي ويعرض بها مايقرب من ١٢٠ فيلما، منهم ١٦ سيتم عرضهم بالمسابقة الدولية، و٢٠ فيماً بقسم “عروض خاصة”، و٤٥ في “مهرجان المهرجانات”، من بينها أفلام حصدت جوائز رفيعة في مهرجانات عالمية كبرى، منها الفرنسي ” ديبان “، الذى نال السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام، والروماني “عفارم” الذي حصد مخرجه “رادوجود” جائزة الإخراج في مهرجان برلين 2015.

ومن بين الأفلام المشاركة أيضا الإيطالي “قلوب جائعة ” الذي حصد بطلاه”أدم درايفر “، و” ألبا روهرواشر” جائزتي أحسن ممثل وأحسن ممثلة في مهرجان فينيسيا عام 2014، هذا بالإضافة إلى الأفلام التي ترُشح بعضها لتمثيل دولها في مسابقة أوسكار أحسن فيلم لعام 2016، وفاز مهرجان القاهرة السينمائي بعرضها في دورته الجديدة مثل : “أوديسا عراقية”، ورشحته سويسرا لتمثيلها في مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، وفيلم “متاهة الأكاذيب” الذي يمثل ألمانيا في المسابقة والفيلم البوسني “حياتنا اليومية”، والفيلم الفنلندي “المبارز”، فضلاً عن تظاهرة “نظرة على سينما التحريك اليابانية : “استوديو جيبلي”، التي يُعرض من خلالها سبعة من أهم أفلام هذا الاستوديو الشهير.

كما سيعرض أيضاً الفيلمان الروائيان “اختنا الصغيرة” للمخرج هيروكازو كوريدا و”رحلة إلى الشاطئ” للمخرج كيوشي كوروساوا، اللذان تم عرضهما للمرة الأولى عالمياً في مهرجان “كان” في شهر مايو الماضي، وتشمل الوجبة الدسمة الكثير من الندوات والمطبوعات والتكريمات بالإضافة إلى البرامج الموازية وورش العمل،التي تستضيفها قاعات دار الأوبرا المصرية تحت إشراف وزارة الثقافة.

وتحمل الدورة الحالية احتفاء بعدد من النجوم الراحلين على رأسهم سيدة الشاشة والتي تتصدر أفيش المهرجان في تكريم خاص لها، هذا بالإضافة إلى الجائزة التي تم استحداثها هذا العام وتحمل اسم النجمة الراحلة بناءً على رغبة من عائلتها، وتنقسم إلى جزئين وهما جائزة فاتن حمامة التقديرية وتمنح للفنان الكبير حسين فهمي، والنجمة الإيطالية كلوديا كاردينال، وآخرى تشجيعية تمنح للفنانة نيللي كريم والمخرجة الهندية فرح خان.

وتحتفي إدارة المهرجان بالنجم العالمي عمر الشريف والذي نظم احتفالية خاصة له في ثاني أيام المهرجان بحضور النجمة كلوديا كاردينال، ويحتفي المهرجان أيضاً بالفنان الراحل نور الشريف، على أن يعرض الراحلون ثلاث مجموعة من الأفلام تقديراً واحتفاءً بعطائهم الفني مجاناً للجمهور، ومن بينها هذه الأعمال.

كما تنظم إدارة المهرجان احتفالية خاصة للنجم العالمي عمر الشريف، مع احتفاء للراحل نور الشريف، ومن المقرر أن يكون هناك عرض لمجموعة من أفلام الراحلين الثلاثة “فاتن حمامة، عمر الشريف، نور الشريف” مجاناً للجمهور بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية التي تقام بها الفعاليات.

ومن بين هذه الأفلام.. صراع في الوادي، صراع في المينا، دعاء الكروان، نهر الحب، أريد حلاً، إمبراطورية ميم، يوم حلو ويوم مر لسيدة الشاشة فاتن حمامة. كما يعرض للفنان عمر الشريف أفلام: الأراجوز، جحا، نهر الحب، لورانس العرب، دكتور زيفاجو. أما الفنان نور الشريف فيعرض له أفلام ناجي العلي، ضربة شمس، ليلة ساخنة، النصير، حبيبي دائماً.

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات الدورة الـ ٣٧ لمهرجان القاهرة السينمائي، وسط تحديات كبيرة على رأسها ما تعيشه مصر خلال هذه الأيام في أعقاب حادث سقوط الطائرة الروسية، مما يجعل الأنظار تترقب مدى فعالية هذه الدورة على الصعيد الدولي بشكل عام والمحلي على وجه الخصوص.

أما عن البرامج الموازية للمهرجان فمنها: آفاق السينما العربية، والذي يقدم سبعة أفلام ويديره سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وترأس لجنة التحكيم الناقدة التونسية درة أبو شوشة، والمنتج والمغربي محمد إسماعيل، والفنانة سلوى محمد علي.

ومن بين الأفلام التي ستعرض به، اليمني “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة”، ومن البحرين فيلم “الشجرة النائمة”، والعراقي “بغداد خارج بغداد”، والمصري “في يوم”، وفيلم “حب وسرقة” من فلسطين، ومن المغرب “إطار الليل”، والسوري “بانتظار الخريف” إضافة إلى ندوة حول السينما الفلسطينية وحتمية الإنتاج المشترك مع المخرج رشيد مشهراوي والفنانة عرين عمري.

وهناك أيضاً ضمن البرامج الموازية مسابقة سينما الغد الدولي، التي تقام للعام الثاني وترأسها الدكتورة غادة جبارة عميدة المعهد العالي للسينما، ويديرها المخرج سعد هنداوي، حيث تم اختيار ٣٠ فيلما من دول مثل المجر، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إيطاليا، من بين ٣٧٠ فيلما مابين روائي قصير، ووثائقي قصير، وتجريبي، وتحريك، وتتنافس هذه الأفلام على جائزتين الأولى تحمل اسم يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير وقدرها ثلاثون ألف جنيه، وجائزة محمد كريم لأفضل فيلم طلب.

هذا بالإضافة إلى أسبوع النقاد الدولي، والذي يعرض ثلاثة أفلام تسجيلية، وأربعة روائية، ويرأس لجنة تحكيمه المخرج محمد خان، وعضوية الناقد اللبناني محمد رضا الناقد، والنيجيري شايبو حسني، وتتنافس هذه الأفلام على جائزتي شادي عبد السلام لأفضل فيلم، وفتحي فرج كأفضل إسهام فني.

وفيما يتعلق بملتقى القاهرة السينمائي الذي يديره المنتج والسيناريست محمد حفظي، فقد تم اختيار ٤٥ مشروعا نصفهم من الأفلام مصرية، ويمثل هذا الملتقى الذي بدأ عام ٢٠١٠ مناقشة لمشروعات سينمائية هامة يقدمها الشباب مكتملة الدراسة شريطة وجود منتج ومخرج وخطة العمل كاملة أيا كان نوع هذا المشروع تسجيلي أو روائي.

وجدير بالذكر أن الفيلمين المصريين “من ضهر راجل”، و”الليلة الكبيرة” يمثلان مصر في المسابقة المصرية. وتترأس إدارة المهرجان الدكتورة ماجدة واصف، ومقام بدعم ممثل في ستة ملايين جنيه من وزارة الثقافة، ومليونين من وزارة السياحة، ومليون من وزارة الشباب والرياضة، ومن المقرر أن يمنح الفائزون جوائز تقديرية وليست مالية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق