أخبار

اليوم السادس للمظاهرات في أمريكا: تحدِ لحظر التجول ونقل ترامب لمخبأ طوارئ (صور)

حظر تجول في 40 مدينة أمريكية كبرى

BBC

احتشد متظاهرون لليوم السادس على التوالي في العديد من المدن الأمريكية، غضبا لوفاة جورج فلويد، وهو أمريكي ينحدر من أصول أفريقية، لدى محاولة اعتقاله من جانب الشرطة.

ووردت تقارير عن نقل الرئيس دونالد ترامب إلى مخبأ للطوارئ في البيت الأبيض نظرا لمخاوف من تعرضه للخطر من قبل المتظاهرين.

وأمضى ترامب نحو ساعة في مخبأ الطوارئ، ولكن مراسلين قالوا إن الأمر زاد من قلق المسؤولين بشأن المظاهرات.

إحراق سيارة شرطة

اشتباكات عنيفة

وأطلقت الشرطة بالقرب من البيت الأبيض الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين أضرموا النيران وألقوا الحجارة على ضباط مكافحة الشغب.

وفي مينيابوليس، حيث قتل فلويد، ألقي القبض على سائق شاحنة بعد أن قاد مركبته بسرعة كبيرة صوب حشد من المتظاهرين يحتلون طريقا رئيسيا.

Image may contain: one or more people, people standing, shoes, sky and outdoor

حظر التجول

تشهد مدن أمريكية، الإثنين، أبرزها العاصمة واشنطن، حظر تجول فرضته السلطات في محاولة منها لوقف الاحتجاجات الرافضة لعنف الشرطة مع المواطن ذي البشرة السمراء، جورج فلويد، الذي تسبب في مقتله، وما رافق تلك الاحتجاجات من أعمال عنف، أجبرت السلطات على الاستعانة بالآلاف من عناصر الحرس الوطني.

يأتي فرض حظر التجول بعد مواجهات عنيفة اندلعت بين الشرطة والمحتجين لليلة السادسة على التوالي في عدد من الولايات، وتخللها سقوط جرحى من بين الطرفين، كما عمدت الشرطة إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين أمام البيت الأبيض حيث مقر ترامب.

Image may contain: 2 people, car and outdoor

كذلك فرضت السلطات حظراً للتجول في 40 مدينة أمريكية كبرى، من بينها لوس أنجلوس وهيوستن ونيويورك وشيكاغو وأتلانتا وفيلادلفيا ، ونقل موقع Vox الأمريكي تحذيرات خبراء في علم الجريمة إلى أن حظر التجول قد يأتي بنتائج عكسية.

أوضح الموقع أيضاً أنه عندما فُرض حظر التجول يوم السبت 30 مايو، فإن متظاهرين تحدوا الحظر وواصلوا الاحتجاج، ما دفع الشرطة إلى اعتقال العديد منهم.

بالموازاة مع قرارات حظر التجول لجأت السلطات إلى نشر آلاف الجنود من الحرس الوطني في 15 ولاية بالإضافة إلى العاصمة واشنطن، وفقاً لما ذكره تقرير لشبكة فوكس نيوز الأمريكية.

Image may contain: fire, night and outdoor

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق