زحمة

اليوم الأول لولي عهد السعودية في بريطانيا.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 7 مارس 2018

 

 

بدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة إلى بريطانيا تستغرق ثلاثة أيام، وذلك وسط مظاهرات مزمعة احتجاجا على دور بلده في الحرب في اليمن.

وعقد بن سلمان محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وتناول الغداء مع الملكة إليزابيث، ومن المقرر أن يتناول العشاء مع ولي عهد بريطانيا ودوق إدنبرة.

من جانبها قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، إنها ستناقش “المخاوف بشأن حقوق الإنسان” في السعودية في لقائها مع ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

وهذه أول زيارة لولي العهد السعودي – الذي ينظر إليه باعتباره الوريث المفترض للعاهل السعودي البالغ من العمر 82 عاما – إلى بريطانيا بعد توليه منصبه.

على جانب آخر قال صحفى بصحيفة ذا صن البريطانية اليوم الأربعاء إن الجاسوس الروسى المزدوج سيرجى سكريبال تعرض للتسمم بفعل غاز أعصاب نادر للغاية وذلك قبيل مؤتمر صحفى من المقرر أن تعقده الشرطة بشأن القضية.

وقال توم نيوتن دن المحرر السياسى لصحيفة ذا صن على تويتر “مصادر أمنية تؤكد أن سيرجى سكريبال تعرض للتسمم بفعل غاز أعصاب نادر للغاية، ينتجه فيما يبدو عدد محدود من المعامل فى العالم“.

وعقدت اللجنة الوزارية العربية، المعنية بمتابعة الأزمة مع إيران، اجتماعًا، الأربعاء، بمقر الجامعة العربية برئاسة الإمارات، والتي يمثلها وزير الدولة للشئون الخارجية، أنور قرقاش، وبمشاركة كل من مصر، والسعودية، والبحرين، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.

وأعدت اللجنة مشروع قرار في شأن «التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية»، وسبل التصدي لها، والمقرر رفعه لمجلس وزراء الخارجية العرب، في دورته الـ149، لاعتماده.

أعلنت شركة الطيران الهندية أنه تم السماح لها بالقيام برحلات جوية بين نيودلهى وتل أبيب مرورا بالمجال الجوي السعودي.

اقرأ ايضاً :   سي آي إيه: وثائق سرية عن أطباق طائرة.. العالم في 60 ثانية

وينتهي بذلك حظر استمر 70 عاما ويبرز تحولا دبلوماسيا ضخما بين البلدين.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن السعودية وافقت على السماح للطيران الهندي بالتحليق فوق أراضيها في طريقها من وإلى تل أبيب.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى إن شركة كوكا كولا تخطط لإنتاج مشروب كحولى للمرة الأولى فى تاريخ الشركة الذى يعود لـ 125 عاما على أن يتم طرحه فى اليابان.
 وأضافت أن الشركة تريد الاستفادة من تنامى شعبية “تشو هاى” وهى مشروبات معلبة تباع فى السوق المحلى اليابانى، موضحة أن المنتج سيحتوى من بين 3% إلى 8% كحول.
 وقال مسئول كبير فى شركة كوكاكولا  فى اليابان إن هذه الخطوة “تجربة محدودة لشريحة محددة من سوقنا”.

ولم يسافر بيليرين (22 عاما)، الذي شارك بديلا في مباراة انتهت بهزيمة أرسنال 2-1 أمام برايتون في الدوري الممتاز مطلع الأسبوع، مع الفريق الانجليزي إلى ايطاليا لخوض مباراة ذهاب دور الستة عشر.

 وأبلغ فينجر مؤتمرا صحفيا ”لم يسافر بيليرين. يعاني من تورم في الركبة اليسرى. بعض المشاكل في الأربطة“.
غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر