أخبارسياسة

اليمين يكتسح: خسارة تاريخية للعمال البريطاني.. وجونسون يشكل الحكومة

 

 

لندن- رويترز – وكالات

غادر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مقر الحكومة متجها إلى قصر بكنجهام للحصول على تكليف رسمي من الملكة إليزابيث لتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزب المحافظين بأغلبية كبيرة غير متوقعة في الانتخابات العامة التي أجريت يوم الخميس.

وقال جونسون  يوم الجمعة إن حكومته حصلت  على تفويض جديد وقوي لإنجاز انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وقال جونسون بعد أن فاز بمقعده في أوكسبريدج ”في هذه المرحلة يبدو أن هذه الحكومة المحافظة…نالت تفويضا جديدا وقويا ليس لإنجاز بريكست فحسب لكن لتوحيد البلاد والنهوض بها“.

وأضاف ”أعتقد أن هذه ستصبح انتخابات تاريخية ستمنحنا الآن، في هذه الحكومة الجديدة، فرصة احترام الإرادة الديمقراطية للشعب البريطاني.. لتغيير هذه البلاد للأفضل ولإطلاق إمكانات شعب هذا بالبلد بأكمله“.

وأظهرت نتائج الانتخابات  أن حزب المحافظين البريطاني بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون فاز بأغلبية صريحة في البرلمان. مقابل خسارة هائلة لحزب العمال

وأشارت النتائج إلى أن حزب المحافظين سيحصل على 368 مقعدا. وقال تلفزيون (آي.تي.في) إنه مع إعلان نتائج 595 مقعدا من 650 في البرلمان، حصل المحافظون على 326 مقعدا.

خيبة كبيرة للعمال

وقال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين إنه لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة بعد أن أقر بأن الليلة كانت ”مخيبة بشدة للآمال“.

وقال كوربين بعد أن فاز بمقعده الانتخابي في شمال لندن ”هذه قطعا ليلة مخيبة بشدة للآمال بالنسبة لحزب العمال بالنتيجة التي حصلنا عليها“.

وأضاف ”لن أقود الحزب في أي حملة للانتخابات العامة المقبلة“، مضيفا أن الحزب الآن بحاجة لفترة من التأمل وأنه سيقود الحزب في الوقت الذي يناقش فيه مستقبله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق