العالم في 60 ثانية

اليابان تواجه “جيبي”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الثلاثاء 4 سبتمبر 2018

زحمة

قتلى ومصابون في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ عقود

وُصف اليوم الثلاثاء، بأنه يوم الرعب في اليابان، حيث اجتاح إعصار “جيبي” البلاد.

ويعد جيبي الإعصار الأعنف منذ ربع قرن، وفقا لما قالته الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية اليابانية، مُلحقَا به رياح عاتية تصل سرعتها إلى 220 كلم/ساعة، وهطول أمطار غزيرة تهدد بفيضانات.

وإجراءات تقشّف جديدة في الأرجنتين.. إلغاء نصف الوزارات ورفع الضرائب

أعلنت الأرجنتين مجموعة مِن إجراءات التقشّف لمواجهة حالة الطوارئ التي فرضها انهيار عملتها المحلية “البيزو”.

وقال الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، في لقاء تليفزيوني، إن بلده لن يستطيع الاستمرار في إنفاق ما يفوق عائداته، ليعلن مجموعة من الإجراءات الجديدة منها: رفع قيمة الضريبة المفروضة على صادرات بعض المنتجات والحبوب، وإلغاء نصف الوزارات في الحكومة، لكن حتى الآن لم تحدد الحكومة الوزارات التي من المقرر الاستغناء عنها.

وليبيا ضحية التناحر على السلطة

قذائف صاروخية تنال من المطارات الليببة، ومستشفيات ومراكز طبية يطلق عليها النيران، ومهاجرون في مراكز  الاحتجاز بين أعضاء من الميليشيات المسلحة، ومواجهات في الخارج بين الفصائل  المتناحرة يصعب فضّها حتى بدا أن التوصل إلى حل في ليببا صار بعيد المنال.

ربما كانت هذه اللعنة التي طالت الأراضي الليبية منذ الإطاحة بالرئيس الليبي معمر القذافي في عام 2011، ففي الأسبوع الماضي أعلنت اللواء السابع – وهي قوة مُسلحة قدمت من مدينة ترهونة الليبية – لأول مرة الحرب في العاصمة الليبية ضد الميليشيات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق الليبية، حتى تمكنت من دحرها من أهم مواقعها العسكرية والحكومية، حسبما أشارت شبكة “سي إن إن ” الأمريكية.

وروسيا تستأنف غاراتها الجوية على إدلب

استأنفت طائرات حربية روسية شنّ غاراتها على محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، وذلك بعد 22 يوما من توقفها. وذلك بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وجون تيري قريب من الانضمام لسبورتنج لشبونة

بات الإنجليزي جون تيري، القائد السابق لفريق تشيلسي على مقربة من الانضمام لسبورتنج لشبونة البرتغالي.

جون تيري بلا ناد في الفترة الحالية، إذ انتهى تعاقده مع أستون فيلا الإنجليزي مع انقضاء الموسم الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق