زحمة

اليابان ترفع سن التقاعد إلى السبعين.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 17 فبراير 2018

 

 

وافقت اليابان على خطط تتيح للمواطنين اختيار البدء فى الحصول على مستحقات التقاعد بعد سن السبعين، فى الوقت الذى تواجه فيه نقصا حادا فى الأيدى العاملة وزيادة تكاليف الرعاية الاجتماعية وانكماش القاعدة الضريبية الناجمة عن ارتفاع معدل أعمار المواطنين.

وقالت الحكومة يوم الجمعة إنها ستنظر فى ترسيخ تلك المقترحات من خلال إجراء تغييرات قانونية بعد أبريل 2020، وأضافت أنها ستنظر فى رفع سن التقاعد الإلزامى من سن الستين حاليا إلى الخامسة والستين، وسيكون ذلك على مراحل ويشمل نحو 3.4 مليون من موظفى الدولة.

وفي أثيوبيا قالت السفارة الأمريكية يوم السبت إنها تعارض قرار الحكومة بفرض حالة الطوارئ لتهدئة اضطرابات محتملة بعد يوم من الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء.

وأضافت في بيان ”نعارض بقوة قرار الحكومة الإثيوبية بفرض حالة طوارئ تتضمن فرض قيود على الحقوق الأساسية مثل الحق في التجمع وحرية التعبير“.

وأظهرت مجموعة من المقترحات نشرت يوم الجمعة أن وزارة التجارة الأمريكية أوصت بأن يفرض الرئيس دونالد ترامب قيودا كبيرة على واردات الصلب والألومنيوم من الصين ودول أخرى بينها مصر وتركيا.

وتتراوح القيود المقترحة بين فرض رسوم دولية وأخرى تستهدف دولا بعينها وفرض حصص استيرادية على نطاق واسع.

وردت وزارة التجارة الصينية بالقول إن التقرير ”لا أساس له“ ولا يتسق مع الحقائق مضيفة أن الصين ستتخذ الخطوات الضرورية لحماية مصالحها إذا أثر القرار النهائي على بكين.


وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس

ومن جانبه امتنع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن التعليق على توجيه القضاء الأمريكي الاتهام لعدد من المواطنين الروس والمؤسسات الروسية بالتدخل في الانتخابات الامريكية.

وقال لافروف خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن أنه حتى نائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس وآخرون أثاروا تساؤلات بشأن التحقيق الأمريكي في هذه المسألة، وقال ”إلى أن نرى الحقائق بأعيننا، يظل ما سواها محض هراء“.

اقرأ ايضاً :   استسلام خاطفي الطائرة الليبية.. العالم في 60 ثانية
لافروف

وفي الرياضة حقق فريق باريس سان جيرمان فوزا كاسحا على ضيفه ستراسبورج بنتيجة 5/2، فى المباراة التى جمعت الفريقين على ملعب “حديقة الأمراء” ضمن الجولة 26 من الدورى الفرنسى.

أهداف باريس سان جيرمان جاءت عن طريق إدينسون كافانى “هدفين”، وهدف لكل من دراكسلر، نيمار، ودى ماريا.

واستطاع باريس سان جيرمان استعادة توازنه بعد الخسارة من ريال مدريد الأربعاء الماضى فى ذهاب دور الـ16 من دورى أبطال أوروبا.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر