العالم في 60 ثانية

الولايات المتحدة تسمح باستخدام دواء الإيبولا لعلاج مصابي كورونا.. السبت 2-5-2020

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 2-5-2020

سمحت “إدارة الغذاء والدواء” الأمريكية (FDA) باستخدام عقار ريمديسيفير الخاص بعلاج مرض إيبولا، لعلاج المصابين بفيروس كورونا في حالات الطوارئ.ويعني ذلك أنّه بات بالإمكان منح الدواء المضاد للفيروسات للمرضى الذين ينقلون إلى المستشفى مع أعراض كوفيد – 19 حادّة.

وأظهرت تجربة سريرية حديثة أنّ العقار ساعد المرضى في حالات متقدّمة، على التعافي في وقت أسرع.

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتصنيف السعودية، من مستقرة إلى “سلبية”.

وأرجعت الوكالة ذلك إلى ارتفاع المخاطر المالية للمملكة، بسبب انهيار أسعار النفط، والغموض بشأن قدرة الحكومة السعودية على تعويض خسائر عائدات النفط، واستقرار ديونها على المدى المتوسط.

ومع ذلك، أكدت وكالة التصنيف الائتماني السيادي للمملكة عند مستوى “A1″، مشيرة إلى أن الحكومة السعودية “لا تزال قوية نسبيا، على الرغم من تراجع” الميزانية العامة، ومستوى الدين المتوسط.

وفي الرياضة، رفضت محكمة أمريكية دعوى رفعتها لاعبات منتخب كرة القدم النسائي الأمريكي للمساواة في الأجر مع فريق الكرة الرجالي، ورفض القاضي ادعاءات اللاعبات بأن تقاضيهن رواتب أقل مما يحصل عليه زملاؤهن الرجال يمثل انتهاكا لحقوقهن.

واختار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وخطيبته كاري سيموندس اسم ويلفريد لوري نيكولاس لمولودهما الجديد.

وأعلنت سيموندس اسم المولود يوم السبت في منشور على موقع إنستجرام مرفقا بصورة للطفل الذي ولد يوم الأربعاء.

وفي أفغانستان قال الجانبان المتنافسان على الرئاسة يوم السبت إن الرئيس أشرف غني ومنافسه عبد الله عبد الله على وشك حل الخلاف بينهما حول الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي والذي هدد عملية السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

وبلغ الخلاف ذروته عندما أعلن كلا الرجلين نفسه رئيسا للبلاد في مراسم تنصيب منفصلة جرت في مارس آذار.

وقال فريدون خوازون المتحدث باسم عبد الله إن مسودة اتفاق تم الانتهاء منها تضمنت مقترحات بأن يقود عبد الله مجلسا أعلى لمحادثات السلام وأن يختار نصف أعضاء الحكومة.

وقال خوازون ”من حيث المبدأ تم التوصل إلى اتفاق لكن هناك بعض الأشياء التي يجب الانتهاء منها. نعتقد أنها ليست عقبات كبيرة وسيتم حلها“.

وكان صديق صديقي المتحدث باسم غني قال على تويتر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إنه تم إحراز تقدم في حل النزاع.

الرئيس الأفغاني أشرف غني في كابول
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق