سياسة

الوكالة الرسمية تنشر فيديو عن “سعودية” تيران وصنافير

الوكالة الرسمية تنشر فيديو عن “سعودية” تيران وصنافير

نشرت الوكالة الرسمية “وكالة أنباء الشرق الأوسط”، مقطع فيديو جاء تحت عنوان “الوضع التاريخي وشهادات الخبراء عن سعودية جزيرتي تيران وصنافير”.

وجاء في الفيديو خرائط ووثائق تاريخية وصفت بأنها “تثبت عدم تبعية جزيرتي تيرات وصنافير لمصر”. وتناول الفيديو كلمات سابقة للرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تبعية الجزيرتين للسعودية، وشهادات لـ محمد فايق، مدير مكتب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ومصطفى الفقي واللواء محمد إبراهيم.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة التشريعية بالبرلمان غدًا الأحد “اتفاقية تيران وصنافير” لأول مرة بعد موافقة الحكومة عليها وإحالتها للبرلمان في 29 من ديسمبر الماضي.

وتقرر بدء أول اجتماع الأحد في 12 من ظهر الغد، ثم اجتماعيين آخرين يومي الاثنين والثلاثاء 12و 13 يونيو.

ويوم الخميس الماضي، أعلن 46 حزبًا وحركة وشخصية بينهم سياسيون وإعلاميون، في بيان أنهم سيتصدون بكافة السبل السياسية السلمية والدستورية لمناقشة مجلس النواب لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، لما ما تمثله هذه الاتفاقية من عدوان على الدستور والقانون وإهدار لأحكام القضاء وتغول غير مسبوق لإرادة السلطة وأجهزتها على كافة المؤسسات.

ودعا الموقعون كل المواطنين للعمل للتحرك بكل السبل السلمية والدستورية المتاحة لإسقاط الاتفاقية، كما أعلنوا عن مؤتمر صحفي غدًا الأحد القادم للإعلان عن خطواتهم التصعيدية للتصدّي للاتفاقية.

وكانت مصر والسعودية قد وقعتا في إبريل 2016 اتفاقية لترسيم الحدود البحرية نقلت تبعية الجزيرتين إلى السعودية.

وفي يناير الماضي، حكمت المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن المقدم من الحكومة المصرية، على بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، مع الحكم بتأييد مصرية جزيرتي “تيران وصنافير”.

مقالات ذات صلة

إغلاق