أخبارسياسة

“الوطنية للانتخابات” تعلن القائمة المبدئية لمرشحي الرئاسة.. وموسى مصطفى بلا مؤيدين

المرشح عبدالفتاح السيسي أرفق بطلب ترشحه 549 تزكية برلمانية

 

المصري اليوم- زحمة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، القائمة المبدئية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بصورة رسمية، والتي جاءت بحسب ترتيب التقدم بأوراق الترشح متضمنة الرئيس عبدالفتاح السيسي (مرشحا لفترة رئاسية ثانية) والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان لها، أن المرشح عبدالفتاح السيسي أرفق بطلب ترشحه 549 تزكية برلمانية، و161 ألفا و707 تزكيات شعبية، في حين أرفق المرشح موسى مصطفى موسى بطلب ترشحه 20 تزكية برلمانية بدون توكيلات مواطنين.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن اللجنة المشكلة لفحص طلبات الترشح بداخل الهيئة قامت بفحص أوراق المرشحين عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وموسى مصطفى موسى محمد، وقدمت تقريرا انتهت فيه إلى أن المرشحين المذكورين قد استوفيا الشروط المتطلبة قانونا للترشح في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت أن التقرير تم عرضه على مجلس إدارة الهيئة بجلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء، والذي أصدر على ضوئه قراره بالقائمة المبدئية للمرشحين.

وأكدت الهيئة أنها لم تدخر جهدا من أجل تيسير كل السبل الممكنة أمام راغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية، وأمام المواطنين المؤيدين الراغبين في استصدار التأييدات الشعبية لمن يرغبون في ترشيحهم في الانتخابات، حتى تتم العملية الانتخابية على النحو الذي رسمه الدستور والقانون.

وأشارت إلى أنها أتاحت لكل مواطن مقيد بقاعدة بيانات الناخبين أن يؤيد من يرغب للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك من خلال التقدم إلى أي من مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق في جميع أنحاء الجمهورية، والتي فتحت أبوابها أمام المواطنين جميع أيام الأسبوع، بما فيها أيام العطلات الرسمية والأسبوعية اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء خلال الفترة من 9 إلى 29 يناير الجاري.

وأضافت الهيئة أنها تيسيرا من جانبها على جموع المؤيدين فقد قامت أيضا بإعداد فروع شهر عقاري متنقلة، بالتنسيق مع وزارة العدل، في الأماكن التي لا يوجد بها فروع للشهر العقاري وذلك على مستوى الجمهورية.

وكان موسى مصطفى موسى، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، كشف أنه حصل على ٤٨ ألف توكيل من المواطنين، و٢٧ توكيلًا من أعضاء مجلس النواب، كما حصل على تأييد مجلس القبائل العربية.

 

ومن المقرر أن تتلقى الهيئة اعتراضات المرشحين خلال يومي الخميس والجمعة الموافقين 1و2 من فبراير المقبل، ويتم فحص طلبات الترشح والفصل في التظلمات يوم 5 فبراير، يعقبه إخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 6 فبراير، وتلقي تظلمات المرشحين وفحصها يومي الأربعاء والخميس الموافقين 7 و8 فبراير.

وتبت الهيئة في التظلمات والإخطار بها يوم الجمعة 9 فبرابر، ويتم تقديم الطعون وقيدها بجداول المحكمة الإدارية العليا يومي السبت والأحد 10 و11 فبراير، علي أن يكون الفصل في الطعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية والأهرام والأخبار على نفقة الخاسر خلال 10 أيام من الإثنين الموافق 12 فبراير إلى الأربعاء الموافق 21 فبراير.

وحددت اللجنة يوم 22 فبراير كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المرشحين للرموز وفقًا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، ليعقبها إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم يوم 24 فبراير.

وتبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين خلال 28 يوم من السبت 24 فبراير إلى الجمعة 23 مارس، على أن يكون آخر موعد للتنازل ونشر التنازلات في الجريدة الرسمية خلال 15 يومًا قبل الاقتراع، في يوم الخميس 1 مارس، يعقبه توقف الحملة الانتخابية قبل الاقتراع بالخارج، وبدء فترة الصمت الدعائي الأولى يومي الأربعاء والخميس الموافقين 14 و15 مارس، وتجري عملية الانتخابات في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 16 و17 و18 من مارس.

وتتوقف الحملة الانتخابية في الداخل ويبدأ الصمت الدعائي يومي السبت والأحد 24 و25 مارس، وتجري الانتخابات أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 من مارس 2018، ويتم الانتهاء من عملية الفرز يوم الخميس 29 مارس، لتتمكن الهيئة من تلقي الطعون على قراراتها يوم الجمعة 30 مارس، وتبت في الطعون خلال يومي السبت والاحد 31 مارس و1 أبريل.

وتعلن نتيجة الجولة الأولى الاثنين الموافق 2 أبريل، وتقدم الطعون للمحكمة الإدارية يومي الثلاثاء والأربعاء 3 و 4 أبريل، ويتم الفصل في الطعون خلال 10 أيام من الخميس 5 أبريل إلى السبت 14 أبريل.

وتبدأ الحملة الانتخابية لانتخابات الإعادة، في حالة وجود جولة للإعادة بسبب عدم حصول أي مرشح علي الأرقام المطلوبة لإعلان فوزه، خلال 9 أيام من الأحد 15 أبريل حتى الاثنين 23 أبريل، على أن تتوقف الحملة الانتخابية، وتبدأ فترة الصمت الانتخابي قبل الاقتراع بالخارج الأربعاء الموافق 18 أبريل، وتجري الانتخابات في الخارج أيام الخميس والجمعة والسبت 19 و20 و21 أبريل.

وتتوقف الحملة الانتخابية في الداخل وتبدأ فترة الصمت الانتخابي يوم 23 أبريل، على أن تجرى انتخابات الإعادة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الموافقين 24 و25 و26 أبريل 2018، لتنتهي الهيئة من عملية الفرز يوم الجمعة 27 أبريل، وتلقي الطعون عليها 28 أبريل، والبت في الطعون يومي الأحد والاثنين 29 و30 أبريل، وتعلن النتيجة النهائية الثلاثاء 1 مايو 2018.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق