أخبار

“النواب” يوافق نهائيًا على تعديل “معاشات الوزراء”

وضع حد أدنى للمعاش الذي يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء

 

الوطن

أعلن مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، موافقة البرلمان نهائيًا على مشروع قانون بشأن “تخفيض معاشات الوزراء”.

وأوضح عبدالعال، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن القانون الأول كان يمنح الوزراء 80% من مرتباتهم حين الخروج للمعاش، بينما التعديل الحالي يقضي بالحصول على 25% من إجمالي ما يتقاضونه، مشيرا إلى أن ذلك التخفيض لمرتبات الوزراء لصالح خزانة الدولة.

ولفت إلى أن تعديلات قانون المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين، يهدف إلى تخفيض مكافأتهم جميعا، مؤكدا أن هناك موظفين يتخطون مرتبات الوزراء بمبالغ كبيرة.

وشهدت الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، التصويت نداءً بالاسم، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لعام 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، وكذلك القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم.

وقال “عبدالعال”، إن الموافقة جاءت بـ417 صوتًا، ما يعني توفر الأغلبية المتطلبة لتمرير القانون بموافقة ثلثي الأعضاء.

وتضمن مشروع القانون تعديلًا جوهريًا، من خلال وضع حد أدنى للمعاش الذي يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، بـ25% من أجر التسوية وحد أقصى 80% من أجر التسوية، وذلك حسب الفترة التي قضاها بمنصبه، وذلك على عكس القانون الحالي والذي يقضي بصرف معاش قدره 80% من أجر التسوية بغض النظر عن فترته توليه المنصب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق