سياسة

النواب يوافق على مضاعفة سنوات خدمة اللواء المحال للمعاش بالقوات المسلحة

النواب يوافق على مضاعفة سنوات خدمة اللواء المحال للمعاش بالقوات المسلحة

05288ea5-838f-4e29-baa4-76c9a3fb861b

وافق مجلس النواب في جلسته المسائية بشكل نهائي على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥، وقام المجلس بالتصويت عليه نداءً بالاسم، خاصة أن هذا القانون يطبق بأثر رجعي، ومكمل للدستور.
وتضمّن التعديل منح رئيس الجمهورية الحق في مد خدمة رتبة اللواء بعد بلوغه السن المقررة للإحالة إلى التقاعد في هذه الرتبة لمدة ٤ سنوات بدلا من سنتين.
ويستهدف التعديل أن التطبيق العملي كشف أن المدة المقررة حاليا بسنتين للاستمرار في رتبة اللواء بعد الترقي إليها لا يسمح لحامليها بالاستمرار في الخدمة على النحو الذي يحققه نقل خبراتهم المكتسبة إلى مرؤوسيهم، وهكذا شغل الوظائف القيادية الأعلى بما يتماشى مع التطور في أنظمة الخدمة في القوات المسلحة، ولذا جاء مشروع القانون حرصا من القوات المسلحة على الاستفادة من الخبرات المكتسبة لضباطها في الوظائف العليا بها والتي يتم شغلها برتبة اللواء لتحقيق صالح الخدمة في القوات المسلحة.
وكانت قد رأت لجنة الدفاع القومي أن مشروع القانون ينفق وأحكام الدستور، وأكدت اللجنة أن الخبرات في القوات المسلحة تكتب بعد مرور فترة طويلة من الخدمة لذلك جاء حرص القوات المسلحة على نقل هذه الخبرات من القيادات العليا إلى القيادات الوسطى وصغار الضباط الذين يحتاجون بشدة إلى هذه الخبرات المتراكمة حتى يمكنهم مواجهة التحديات الراهنة، والتي تواجه الأمن القومي المصري.
وقد وافق النواب على مشروع القانون تقديرا لجهود القوات المسلحة ودورها القوي في الذود عن حدود مصر من المخاطر والدفاع عن الدولة المصرية والحفاظ على الأمن القومي المصري، ووصفوا أن مصر في مرحلة خطر.
وأعلن الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس أن القانون تمت الموافقة عليه بنسبة ثلثي الأعضاء حيث صوت 421 نائبا على القانون وأشاد عبدالعال في كلمته بالقوات المسلحة بعد إعلان نتيجة التصويت قائلا: “تحية للقوات السلحة والشكر كل الشكر لهم”.
من جانبه، وجه مساعد وزير الدفاع اللواء ممدوح شاهين الشكر والتقدير لأعضاء مجلس النواب للموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥.
وقال في كلمته في ختام الجلسة المسائية اليوم الثلاثاء “أنقل لكم تحية خاصة من القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع صدقي صبحي وضباط وأفراد القوات المسلحة جميعا على التعاون المثمر بين البرلمان والقوات المسلحة”.
من جانبه رد عليه الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس بأن دعم البرلمان للقوات المسلحة لن يتوقف، جاء ذلك في الوقت الذي رفع الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب الجلسة المسائية للمجلس على أن تعقد الجلسة المقبلة يوم السبت 4 يونيو.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق