مصر في دقيقة

“النواب” يوافق على قانون حماية البيانات الشخصية.. 3-11-2019

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. 3-11-2019

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، من حيث المبدا، على مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية، المقدم من النائب أشرف عمارة وعشر أعضاء المجلس فى ذات الصدد، والذى يأتى كانطلاقة تشريعية نحو تأمين البيانات الشخصية للمواطنين، لاسيما مع خلو التشريعات القائمة من إطار قانونى ينظم حماية البيانات الشخصية المعالجة إلكترونياً أثناء جمعها أو تخزينها أو معالجتها.

وخبر هام للسيدات، إذ أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص 11 ألفًا و171 امرأة مصرية، بالمرحلة الثانية بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تحت شعار “100 مليون صحة”، والتي انطلقت بمرحلتها الثانية في الأول من شهر نوفمبر الجاري.

وأوضح د. خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المرحلة الثانية من المبادرة تشمل محافظات “القاهرة، شمال سيناء، البحر الأحمر، كفر الشيخ، الإسماعيلية، السويس، المنوفية، بني سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر”.

وأشار “مجاهد” إلى مشاركة 1395 فريقًا طبيًا بـ1175وحدة صحية، في محافظات المرحلة الثانية للمبادرة، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة “http://www.100millionseha.eg”، بالإضافة إلى تلقي الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة (15335).

فيما وجّه الرئيس عبدالفتاح  السيسي، بالشروع في الإطلاق التجريبي لنظام التأمين الصحي في كلٍ من جنوب سيناء والأقصر بدءًا من شهر مارس 2020.

كما اطلع السيسي على الجهود في إطار المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار لحالات الجراحة الحرجة، والتي شملت حتى الآن 286 ألف مواطن بتكلفة إجمالية 1.9 مليار جنيه، ووجه بالاستمرار في إجراء الجراحات مع إضافة تخصصات دقيقة أخرى.

ومن جانبه كشف وزير النقل، أن لدى مصر وسائل نقل سكة حديد ونقل نهرى وبحرى لنقل الصادرات وتدفع عمليات التصدير، وكذلك طرق برية حرة وسريعة تتحمل الكثافات والحمولات، مثل الطريق الدائرى الإقليمى والضبعة وغيرهما.

وقال إنه تم التعاقد مع أحد الشركات لإنجاز خط نقل بضائع ما بين إمبابة ووردان حتى ميناء الدخيلة والإسكندرية، لخدمة عملية التصدير، ليكون وسيلة نقل بالسكة الحديد، لنقل الحاويات بشكل أسرع وأكثر أمانا.
وأضاف، أن وزارة النقل ممثلة فى هيئة الطرق والكبارى، انتهت من 5 آلاف كيلو متر من المشروع القومى للطرق، ويتبقي حوالى ألفى كيلو، ليصل الإجمالى إلى 7 آلاف كيلو طرق فى هذا المشروع العملاق.
وتابع: ندشن أيضا خط سكة حديد بطول 600 كيلو يربط مصر بالسودان، من منطقة أبو سمبل بمصر حتى السودان، من أجل تصدير منتجاتنا إلى السودان ثم إلى وسط أفريقيا، ومن ثم التوسع أكثر فى القارة السمراء.
وأخيرا في الرياضة، تستعد مصر لاستقبال 168 لاعبًا من أهم النجوم الواعدة فى القارة السمراء، عندما تحتضن بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا والتى تقام على ملعبى القاهرة والسلام خلال الفترة من 8 حتى 22 نوفمبر الجارى والمؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020.
المنتخب الأوليمبي
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق