أخبارسياسة

النواب عن “هجوم الروضة”: “مفيش تقصير أمني” وحذف عبارة نائب سيناء من المضبطة

أبرز تصريحات وقرارات “النواب” بشأن حادث الروضة الإرهابي

زحمة

خصص مجلس النواب، اليوم، الاثنين، جزء من جلسته العامة الطارئة، لمناقشة تداعيات الحادث الإرهابي بمسجد الروضة في بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، الذي وقع الجمعة الماضية، وراح ضحيته، 305 مواطنًا، وأصيب 109 آخرين.

الاجتماع الطارئ تمت الدعوة من الأساس قبل وقوع الحادث الإرهابي، لمناقشة قوانين خاصة بالمحطات النووية لتوليد الكهرباء. وحاول علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، التحايل على عدم دستورية “التحدث في غير جدول الأعمال المعلن“.

وقال “أنا أمام مشكلة دستورية، لأننا أمام جلسة طارئة لمناقشة أمور محددة، وفي نفس الوقت هناك حادث مؤلم، لذلك سأجتهد من الناحية الدستورية لإخراج الجلسة بإجراءات صحيحة، وفي نفس الوقت لا أغفل هذا الحادث”.

والسطور التالية ترصد أهم القرارات والتصريحات التي صدرت في هذه الجلسة الطارئة بشأن الحادث الإرهابي بمسجد الروضة..

بيان مجلس النواب: “الإرهاب يهدف لزرع بذور الفتة”

ألقى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بيانًا في الجلسة العامة الطارئة، اليوم الاثنين، عن حادث الروضة، قال فيه ” لعلكم تتفقون معي في أن الضمانة الأهم في مواجهة الإرهاب هو الاقتناع والوحدة والاصطفاف بين الشعب وقيادته السياسية وعدم السماح بوجود فرقة أو اختلاف أو فراغ”.

وأضاف “فغرض الإرهاب هو زرع بذور الفتنة بين المواطنين، وإفقادهم الإيمان والثقة في قيادتهم، والنيل من روحهم المعنوية بحيث يكون الرد على العنف بالعنف في متواليات متكررة، فيختل النظام العام وتقع البلاد في الفوضى”.

وفد من “النواب” يصلي الجمعة القادمة في مسجد “الروضة”

طالب عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بضرورة تشكيل وفد من أعضاء المجلس لزيارة مدينة بئر العبد في شمال سيناء بعد الحادث الإرهابي الذي تعرضت له المدينة يوم الجمعة الماضي و أداء صلاة الجمعة القادمة في مسجد الروضة الذي تعرض للاعتداء.

استئناف العمل في محكمة في العريش لإنهاء إجراءات أسر الشهداء

كشف علي عبد العال، رئيس البرلمان، عن أن وزير العدل أصدر قرارًا بعودة عمل محكمة العريش لإنهاء إجراءات أسر الشهداء.

عبد العال: لا يوجد تقصير أمني.. والشعب كله يدفع فاتورة الإرهاب

قال رئيس مجلس النواب، إن هناك آلاف المساجد في مصر، وأن حال تخصيص فردي أمن لحراسة كل منها، فسوف تتفرغ صفوف الجيش والشرطة وهذا هو المطلوب.

وأضاف “لا يجوز أن نتكلم عن تقصير قوات الأمن، في الوقت الذي يواجهون فيه الإرهاب، فهولاء يقدمون شهداء يوميًا”.

وقاطع عبد العال، إبراهيم أبو شعيرة، نائب سيناء، الذي قال “إحنا بندفع الفاتورة علشان تعيشوا“، ورد عليه عبد العال “الشعب المصري كله يدفع الفاتورة، وفي مقدمتهم رجال القوات المسلحة والشرطة، موجهاً لهم التحية والتقدير على دورهم”، وطب بحذف عبارة أبو شعيرة  من المضبطة.

نواب سيناء يطالبون بمقابلة وزير الدفاع

طالب نواب سيناء بمقابلة وزير الدفاع، حيث طالب النائب جازي بمقابلة وزير الدفاع، مؤكدًا “نقف مع القوات المسلحة كتفًا بكتف”.

مشروع قانون لتعويض أسر شهداء “الروضة”

قال رئيس المجلس، إن لجنتي الدفاع والشئون الدستورية تعدان مشروع قانون لتعويض الشهداء وأسرهم وإنشاء صندوق وفق نص الدستور لتمويل هذه التعويضات في إجراءات تم اتخاذها بحضور كل أركان الحكومة والقائم بأعمال رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

تخصيص 50 مليون جنيه لتنمية بئر العبد

قال النائب محمد زكى السويدي، إن الحكومة كشفت عن الإجراءات التي تم اتخاذها حيال حادث بئر العبد الإرهابي، لافتا إلى أنه تم صرف 200 ألف جنيه لأسرة كل شهيد و50 ألف لكل مصاب.

كما لفت، أنه جار التنسيق والتعاون مع المجتمع المدني لتشغيل أهالي القرية، وتخصيص مبلغ 50 مليون جنيه لتنمية مدينة بئر العبد.

وكان عدد من النواب، قد أصدروا بيانات صحفية، خلال الأيام القليلة الماضية، وطالبوا، بسن تشريعات لفرض الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، للحماية من “الأضرار المدمرة التي تسببها”، كما قال محمد عمارة عضو الهيئة العليا حزب مستقبل وطن وصاحب مقترح تقنين وضع الفيس بوك ومواقع التواصلالإجتماعي، في بيان له أمس.

وأوضح عمارة، أنه “سيجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة بلجنة الاتصالات بمجلس النواب وذلك لعرض مقترح تقنين الفيس بوك على أعضاء اللجنة تمهيدا لمناقشته فى البرلمان”.

كما أعلن أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن اللجنة تعد المجتمع بسرعة مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية بداية دور الانعقاد الثالث، مشيرا إلى أن اللجنة تسعى لوضع تشريع يضبط إيقاع وسائل التواصل الاجتماعى، لأنه أصبح ضرورة لأن المجتمع المصرى يعانى من سلبيات هذه الوسائل الحديثة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق