مصر في دقيقة

“النواب”: الاستفتاء على “التعديلات الدستورية” قريبًا.. الأحد 24/3/2019

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الأحد 24 مارس 2019

 

أعلن مجلس النواب، اليوم، أنه من المتوقع أن تنتهي الإجراءات البرلمانية المتبعة لنظر مقترح التعديلات الدستورية داخل المجلس في حدود منتصف شهر أبريل.

 بعد الانتهاء من نظر التعديلات تتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء عليها وذلك حال موافقة المجلس عليها بالأغلبية المطلوبة.

حدد مجلس النواب الإجراءات البرلمانية المتبعة لنظر مقترح التعديلات الدستورية وفقا لنص المادة 226 من الدستور، ومجموعة من الإجراءات البرلمانية المنصوص عليها في اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

واستمرارًا في تطبيق لائحة الجزاءات، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارين بإيقاف برنامجي “قطعوا الرجالة” المعروض على قناتي النهار والقاهرة والناس الفضائيتين، لحين مراجعة الاسم والمحتوى، وبرنامج “الزمالك اليوم” على قناة المحور.

وعن إيقاف برنامج “قطعوا الرجالة”، صدر القرار بناءً على التحقيقات التي أجرتها لجنتا الرصد والشكاوى، بشأن ما تضمنته الحلقات الأخيرة من البرنامج من “تهديد واضح للثقافة الاجتماعية والدينية الراسخة في المجتمع المصري بشأن تكوين الأسرة”.

واعتبرت التحقيقات أن محتوى البرنامج المذكور في السياق العام، يأتي حريصا على بث مفاهيم منافية للقيم المجتمعية.

على جانب آخر قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة ملتزمة بتنفيذ حكم القضاء الإداري بإلغاء رسوم تكرار العمرة وتحديد أعداد المعتمرين.

وأكدت الدكتورة رانيا، في بيان رسمي صدر عن الوزارة اليوم، أن الوزارة تحرص كل الحرص على تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ إعلاءً لمبدأ سيادة القانون واحتراما لحجية الأحكام القضائية، موجهة اللجنة العليا للحج والعمرة بتدارس آلية وسبل تنفيذ هذا الحكم وفقا لما جاء بمنطوقه وأسبابه الجوهرية.

وقضت الدائرة السابعة -استثمار، بمحكمة القضاء الإداري، أمس السبت، بإلغاء قرار وزارة السياحة بوضع ضوابط على المعتمرين من رسوم إضافية على من سبق لهم أداء العمرة، وعدد المعتمرين، والنطاق الذي يحدد عدد 100 ألف تأشيرة خلال شهر رمضان.

وعن أزمة “امتحان التابلت” قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن نظام الامتحان الإلكتروني بـ”التابلت” عاد للعمل بكفاءة، وهناك 15 ألف طالب يؤدون امتحان اللغة العربية الآن.

وأضاف إنه سيتم اتاحة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي عبر الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم، وذلك لإعطاء الفرصة للطلاب للتدريب عليه بعد عدم تمكنهم من الدخول على السيرفر الخاص بالامتحانات نتيجة محاولات البعض في العبث بسيرفر الامتحانات.
وأضاف شوقي، في رساله صوتيه لأبنائنا الطلاب : إن تجربة اليوم كشفت على العديد من الجوانب التي سنعمل على الاستفادة منها خلال الأيام المقبلة لتأمين وصول الامتحان التدريبي لأبنائنا الطلاب، مشيرا إلى أن الهدف منذ البداية هو تدريب الطلاب على شكل الامتحان واختبار مكونات المنظومة الإلكترونية.
وأخيرا في الرياضة، أعلن مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة، على موقعه الرسمى، تغريم نادي الزمالك 200 ألف جنيه بسبب التصريحات المسئية ضد لجنة الحكام.

كما قرر مجلس الجبلاية إحالة رئيس نادي الزمالك للجنة الانضباط بسبب تصريحاته ضد لجنة الحكام برئاسة عاصم عبد الفتاح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق