النقل تواصل “تسريب” أسعار تذكرة المترو الجديدة

النقل تواصل تسريب أسعار تذكرة المترو الجديدة 

79654

كتبت- سلمى خطاب 

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن هناك زيادة مرتقبة في تذاكر مترو الأنفاق، ليبلغ سعر التذكرة 2 جنيه لكل المراحل، و150 قرشا لنصف التذكرة وجنيه لذوي الاحتياجات الخاصة، وإن الدراسة كانت معدّة ليكون سعر التذكرة 3 جنيهات لكن الوزير ضغط لتكون جنيهين فقط.

ووفقًا للوكالة، لم يكشف الوزير عن موعد محدد لتطبيق الزيادة، ولكنه قال إنها “ستطبق قريبًا جدًا”، في حين نشرت العديد من الصحف من بينها صحيفة الأهرام القومية، عن مصادر في وزارة النقل أن الزيادة الجديدة سيتم تطبيقها بدءًا من غد الجمعة.

ولم يحمل آخر بيان رسمي صدر عن وزارة النقل اليوم الخميس، أي إشارة لزيادة التذاكر، لكنه تضمن تصريحات لوزير النقل عن خسائر هيئة مترو الأنفاق التي تبلغ 200 مليون جنيه سنويًا، وحجم المديونات المتراكمة الذي وصل إلى 500 مليون جنيه.

كان الوزير قد قال أمس الأربعاء، إن خسائر مترو الأنفاق وصلت إلى نصف مليار جنيه خلال 6 سنوات منذ عام 2011، وأن رفع تذكرة المترو أصبح أمرا حتميا، ولا يحتمل التأجيل.

وأضاف الوزير في مداخلة هاتفية على قناة “سي بي سي إكسترا”، أن “تكلفة الاستثمار الإعلاني والنشاط الاقتصادي المصاحب للمترو يعد اقتصادًا جانبيًا، إنما الاقتصاد الرئيسي هو تذاكر المترو”.

وواصل عرفات “المشكلة الأساسية أننا نتحدث الآن عن تكلفة التشغيل حيث أصبحت أغلى بكثير من الإيراد الذي تم تحصيله نتيجة ارتفاع أجور العاملين 400% عن عام 2011، وارتفاع تكلفة قطع الغيار نتيجة ارتفاع سعر الدولار بالنسبة للجنيه، والسبب الأخير هو تكملة الخط الثالث والذي نستهدف أن يعمل بشكل كامل نهاية 2020، إضافة إلى زيادة تكاليف الكهرباء حيث وصلت مديونية المترو لشركة الكهرباء 220 مليون جنيه، ما أصبح يهدد تشغيل المترو”.

اقرأ ايضاً :   الحكومة تواجه "نقص السكر": ضخ 50 واستيراد 400 ألف طن 

وأوضح عرفات أن “وزارته تدرس حلولًا في اتجاهات عديدة من خلال زيادة الحصيلة الإعلانية وتشغيل مراكز تجارية، لكن كل هذا لا يكفي، فالعجز السنوي الذي نواجهه يصل إلى 200 مليون جنيه، فالموضوع أصبح يهدد الخدمة المقدمة لعموم الشعب، وهي خدمة مميزة مقارنة بوسائل النقل الآخر”.

في السياق ذاته، نقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر داخل مجلس الوزراء، أمس الأربعاء أن المجلس وافق اليوم الأربعاء ضمنيًا على قرار رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى لـ2 جنيه للتذكرة بدلًا من جنيه واحد، ومن المنتظر أن يعلن عن القرار رسميًا نهاية الأسبوع الجاري، بعد أن تمت دراسة القرار لأكثر من 4 أشهر في اجتماعات متعددة بمجلس الوزراء.

Add comment