منوعات

النساء أكثر عرضة لانتكاسة الإدمان من الرجال.. فما السبب؟

الاختلافات الجنسية مهمة للغاية في ما يتعلق بالإدمان

news-medical

ترجمة وإعداد: ماري مراد

ربما تؤثر الدورة الشهرية على خطر الإدمان لدى النساء، وذلك بحسب دراسة جديدة نُشرت في “Biological Psychiatry” من قبل باحثين في المعهد الوطني لتعاطي المخدرات وكلية الطب بجامعة ميريلاند.

وفقًا للدراسة، اتضح أن اشتهاء إناث الفئران للكوكايين خلال الامتناع عن تعاطي المخدرات، كان أقوى خلال الشبق -الفترة التي تحدث فيها التبويض- أكثر من الأوقات الأخرى.

كما أن أنثى الفئران كانت أكثر عرضة للانتكاسة وتعاطي الكوكايين، مقارنة بالذكور. وهذه العلاقة الجديدة بين الدورة الشهرية والرغبة في تعاطي المخدرات ربما تساعد على شرح الاختلافات بين النساء والرجال في السعي لتعاطي الكوكايين والقابلية للانتكاسة بعد الإقلاع.

وقال جون كريستال، الحاصل على دكتوراه في الطب ومُحرر “Biological Psychiatry”: “الاختلافات الجنسية مهمة للغاية في الإدمان. هذه الدراسة الجديدة تقترح أن الفترة المصاحبة للتبويض هي الفترة الأكثر ضعفًا لتشجيع الإدمان. وهذه المعرفة لها آثار على الوقاية والعلاج”.

وأشار المؤلف الرئيسي، ساتوشي إيكيموتو، الحاصل على دكتوراه بالمعهد الوطني لتعاطي المخدرات، إلى أن “نتائجنا تعرض مرحلة الدورة الشهرية كعامل خطر للانتكاسية بين النساء، وبالتالي، ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار في تطوير علاجات الوقاية من الانتكاس”.

ولتقييم تأثير الدورة الشهرية على الإدمان، استخدمت المؤلفة الأولى سيلين نيكولاس، وزملاؤها نموذجًا لتعاطي الكوكايين بين الفئران، وهذا النموذج يحاكي أسلوب الشراهة المتقطعة للتعاطي البشري للكوكايين. وقارنوا هذا النموذج مع نموذج الفئران القياسي لتعاطي الكوكايين الذي يوفر الوصول المستمر إلى المخدر. ورغم أن النموجين قادا إلى زيادة تدريجية في تعاطي الكوكايين في أثناء الامتناع عن التعاطي، والذي يشار إليه على أنه احتضان حنين الكوكايين، إلا أن السعي إلى الكوكايين كان أعلى بعد الوصول المتقطع.

وبغض النظر عن نوع الوصول المتاح إلى الفئران، كان السعي إلى الكوكايين أعلى في الفئران الإناث، مقاربة بالذكور. وقال إيكيموتو: “في الفئران الإناث، كان حجم شغف الكوكايين يعتمد بشكل حاسم على مرحلة دورة الشبق، مما يظهر دورًا جديدًا لهرمونات المبيض في احتضان شغف الكوكايين”.

وتشير الدراسات السابقة في البشر إلى أن النساء ينتكسن أسرع بعد الإقلاع عن الكوكايين ولديهن شغف أقوى من الرجال. وتكشف النتائج الجديدة أن دورة الشبق قد تسهم في هذه الاختلافات بين النساء والرجال وتسلط الضوء على هدف محتمل للمساعدة في منع الانتكاس لدى النساء.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق