سياسة

أول تأييد مصري رسمي لغارات بوتين في سوريا

أول تأييد مصري رسمي لغارات بوتين في سوريا

rr

(رويترز) – أبدت مصر يوم السبت تأييدا للغارات الجوية التي تشنها روسيا في سوريا وقالت إنها ستساهم في محاصرة الإرهاب والقضاء عليه وذلك على الرغم من الانتقادات الغربية للتدخل الروسي.

وكانت روسيا قالت يوم السبت إنها ستكثف غاراتها الجوية في سوريا تصعيدا لتدخلها العسكري الذي تقول موسكو إنه ينال من تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد وتقول قوى غربية إن هدفه دعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في تصريحات لقناة العربية أذيعت يوم السبت إن “المعلومات المتاحة لدينا خلال اتصالاتنا المباشرة مع الجانب الروسي تؤشر إلى اهتمام روسيا بمقاومة الإرهاب والعمل على محاصرة انتشار الإرهاب في سوريا.”

وأضاف أن “دخول روسيا بما لديها من إمكانات وقدرات في هذا الجهد هو أمر نرى أنه سوف يكون له اثر في محاصرة الإرهاب في سوريا والقضاء عليه.”

وأثارت الغارات الجوية التي تنفذها روسيا في سوريا انتقادات قوية من الولايات المتحدة وحلفائها. وتقود واشنطن تحالفا ينفذ بدوره غارات جوية في سوريا الغارقة في حرب أهلية منذ ما يزيد على أربع سنوات.

لكن شكري قال إن “التواجد (الروسي) الهدف منه توجيه ضربة قاصمة متوافقة مع الائتلاف المقاوم لداعش (الدولة الإسلامية) في سوريا والعراق.”

وتوطدت العلاقات بين القاهرة وموسكو بشكل ملحوظ منذ انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر العام الماضي.

وكانت مصر حليفة وثيقة للاتحاد السوفيتي حتى سبعينيات القرن الماضي حين تقاربت القاهرة مع الولايات المتحدة التي كانت وسيطة في اتفاق السلام مع إسرائيل عام 1979.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى