العالم في 60 ثانية

النائب العام السعودي يطلب إعدام متهمين في قضية مقتل خاشقجي.. العالم في 3/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 3 يناير 2019

قالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الخميس، إن النائب العام طالب بإعدام خمسة من بين 11 متهما محتجزين في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي في أول جلسة تعقدها محكمة سعودية لنظر القضية.

وقالت السعودية إنها بعثت رسائل جديدة إلى النيابة العامة التركية للمطالبة ”بما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية“، التي أحدثت هزة في الديوان الملكي السعودي وألحقت ضررا بسمعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (33 عاما).

وكان خاشقجي مقربا من الأسرة الحاكمة، قبل أن يصبح ناقدا لولي العهد وبدأ يكتب في صحيفة واشنطن بوست، ويتحدث إلى وسائل الإعلام الدولية بشأن السياسات السعودية بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة العام الماضي.

ومن جانبه، ذكر شاهد أن قوات الأمن السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع، اليوم، لتفريق محتجين حاولوا تسليم مذكرة مناهضة للحكومة في المقر المحلي للحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس عمر البشير في بورسودان.

وشارك أكثر من 200 شخص في المظاهرة التي اندلعت قبل أن يصل المحتجون إلى المبنى.

وشهد السودان سلسلة احتجاجات أطلقت شرارتها زيادة الأسعار ونقص السيولة والوقود في أعقاب شهور من الوضع الاقتصادي المتردي. وطالب كثير من المحتجين بإنهاء حكم البشير.

وفي سياق منفصل، منحت بريطانيا امرأة من أقارب للرئيس السوري، بشار الأسد، وهي زوجة عمه الرابعة، الحق في العيش هي وأولادها الاثنين على أراضيها، بعد أن وعدت بالاستثمار بالملايين في البلاد هناك، حسبما أفادت صحيفة “ديلي تيليجراف” البريطانية.

واكتسب رفعت الأسد، عم بشار الأسد، 80 عاما، الملقب بـ”جزار حماة”، سمعة سيئة بعدما أمر بقتل ما يصل إلى 40 ألف سوريًا خلال عام 1982م، وهو يمتلك مئات العقارات في فرنسا وإسبانيا وبريطانيا، ويواجه اتهامات بالفساد في فرنسا.

وفي الفلبين، ذكرت الحكومة أنها تجري محادثات مع المملكة العربية السعودية من أجل منحها حق التحليق في المجال الجوي السعودي للعبور مباشرة إلى إسرائيل، حسبما أعربت وسائل الإعلام الفليبينية، يوم الأربعاء، تبعًا لما ذكره الموقع الخاص بقناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية.

وتجرى المفاوضات قبل الانطلاق الجوي المتوقع من مانيلا، العاصمة الفليبينية إلى تل أبيب، من خلال الخطوط الجوية الفليبينية هذا العام. حسبما أفادت التقارير.

من جانبه قال وكيل وزارة النقل الفلبينية مانويل تامايو: “لدينا بالفعل حقوق كما إسرائيل، ونأمل في التحليق إلى إسرائيل عبر السعودية”.

ورياضيًا، قاد النجم السويسري روجر فيدرر منتخب بلاده للتأهل إلى نهائي بطولة كأس هوبمان للعام الثاني على التوالي، وذلك رغم خسارة سويسرا أمام اليونان (1-2).

فيدرر تغلب في مباراة الفردي الأولى على اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس بمجموعتين دون رد بواقع 7-6 و 7-6.

وجاء تأهل سويسرا رغم خسارة بيليندا بينشيتش أمام اليونانية ماريا ساكاري 3-6 و4-6، في حين خسر الثنائي السويسري لقاء الزوجي المختلط أمام الثنائي اليوناني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق