زحمة

الموصل: أوّل كريسماس بعد “داعش”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأحد 24 ديسمبر 2017

أحيا مصلون في كنيسة مار بولص للكلدان في الموصل، ثاني مدن العراق، قداس عيد الميلاد للمرة الأولى منذ عام 2013، في ظل إجراءات أمنية مشددة في المدينة التي استعادتها القوات العراقية في يوليو من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

ودعا بطريرك الكلدان في العالم لويس ساكو عشرات الحاضرين للصلاة من أجل “السلام والاستقرار في الموصل والعراق والعالم”، في الكنيسة التي غطيت بعض جدرانها بستائر بيضاء وحمراء لحجب آثار القتال ضد التنظيم المتطرف.

وأعلنت كوريا الشمالية الأحد أنها تعتبر العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الأمن الدولي عليها الجمعة بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي “عملا حربيا” ضدها.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “نرفض بالكامل العقوبات الأخيرة للأمم المتحدة (…) ونعتبرها اعتداء صارخا على سيادة جمهوريتنا وعملا حربيا يقضي على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة”.

وقالت السلطات التركية الأحد، إنها فصلت 2756 شخصا من أعمالهم في مؤسسات حكومية من بينهم جنود ومعلمون وموظفو وزارات وذلك بسبب صلات تربطهم بتنظيمات “إرهابية”.

وجاء في مرسوم نشرته الجريدة الرسمية أن صلات اتضحت بين المفصولين وجماعات وكيانات “إرهابية” تعمل ضد الأمن القومي.

وألقي القبض على نحو 50 ألف شخص منذ محاولة انقلاب في يوليو العام الماضي، كما صدرت قرارات إقالة أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفا آخرين، ومن بينهم جنود وأفراد في الشرطة ومعلمون وموظفون حكوميون بسبب صلات مزعومة بينهم وبين حركة فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة.

تركيا

وارتفعت حصيلة ضحايا العاصفة الاستوائية “تيمبين” إلى أكثر من 200 قتيل في جنوب الفيليبين، حيث أسفر حريق في مركز تجاري في دافاو المدينة الكبيرة في المنطقة نفسها عن مقتل 37 شخصا على الأرجح كانوا في داخله.

اقرأ ايضاً :   مقتل وإصابة العشرات في أكبر انفجار تشهده العاصمة الصومالية.. العالم في 60 ثانية

أعلنت الشرطة وفرق الإنقاذ الأحد عن حصيلة رسمية جديدة لضحايا العاصفة تشير إلى مقتل 208 أشخاص منذ الجمعة. وأوضحت المصادر نفسها أن 146 شخصا آخرين ما زالوا مفقودين وأكثر من أربعين ألفا آخرين لجأوا إلى مراكز إيواء.

وفي الرياضة، يستعد نادي إنتر ميلان للتقدم بعرض لضم هنريك مخيتاريان صانع ألعاب مانشستر يونايتد، خلال سوق الانتقالات الشتوية المقبلة حسبما أوضحت صحيفة “لا جازيتا ديلو سبورت” الإيطالية.

وقالت الصحيفة إن يونايتد يرغب في الحصول على مبلغ 35 مليون جنيه إسترليني، لكن إنتر يرغب فقط في ضمه على سبيل الإعارة.