ترجمات

الموافقة بالإجماع.. “الماريجوانا حُرة في جنوب إفريقيا” بشرط!

رحّب مجلس تنمية القنب في جنوب إفريقيا بالحكم

المصدر: BBC

شرعت محكمة في جنوب إفريقيا بإمكانية استهلاك البالغين لنبتة القنب في الأماكن الخاصة، فقد هتف نشطاء في معرض عام مُرددين: “الماريجوانا حُرة الآن”، حينما أصدرت المحكمة الدستورية حكمها بالموافقة بالإجماع، حيث شرع القُضاة بإمكانية الاستهلاك الخاص للماريجوانا المُستخلصة من القنب، ومع ذلك، سيظل استخدامها غير قانوني في الأماكن العامة، حسبما أشارت شبكة “بي بي سي” البريطانية.

والجدير بالذكر أن المحكمة كانت أعطت البرلمان 24 شهرًا لتغيير القانون ليصدر حُكمًا مغايرًا، وفي السابق كان تشريع حكومة جنوب إفريقيا يعارض زرع نبته القنب، مبررة ذلك “بضررها” على صحة الناس.

ورحب مجلس تنمية القنب في جنوب إفريقيا بالحكم، ودعا الحكومة إلى إسقاط التهم الموجهة ضد الأشخاص الذين عُثر عليهم بحيازتهم هذه النبتة.

وقال جيريمي أكتون، زعيم حزب “داجا” في جنوب إفريقيا: “إن الحكم كان يجب أن يذهب إلى أبعد من ذلك، لإضفاء الشرعية على حمل نبات الماريجوانا في الأماكن العامة”، كما لم تحدد المحكمة الكمية المسموح بها  للأفراد سواء في الزراعة أو كمية الاستخدام بشكل خاص، وعليه فقد صرح البرلمان بأن هذا الأمر قيد المناقشة.

وفي وقت سابق عقب تعاطي ثلاثة من مستخدمي القنب وملاحقتهم قضائيًا، كانوا صرحوا بأن “حظر استخدامها كان بمثابة تدخل مباشر في مجالاتنا الخاصة” إلا أن الحكم سيحميهم حتى تعديل القانون.

وينوه تقرير الشبكة البريطانية إلى أن زيمبابوي، البلد الثاني في إفريقيا، بعد ليسوتو -التي تقع في جنوب إفريقيا- شرّعت قانونًا يسمح باستخدام الماريجوانا في الأغراض الطبية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق