أخبارسياسة

الملك سلمان يلتقي الحريري..والسيسي: ربما كان في الإقامة الجبرية

نشرت السعودية صورة للعاهل مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، بينما التقى الرئيس السيسي بنبيه بري

الرياض (رويترز)- شرم الشيخ ( الأخبار اللبنانية)

ملك السعودية وسعد الحريري، الصورة لوكالة رويترز

الرياض (رويترز) – شرم الشيخ (الأخبار اللبنانية)

– قالت وسائل إعلام سعودية اليوم الاثنين إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري.

 وكان الحريري أعلن استقالته يوم السبت من الرياض قائلا إن مؤامرة كانت تحاك لاستهداف حياته متهما إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية ببث الفتنة في العالم العربي.

وأطاحت استقالة الحريري بحكومة ائتلافية كانت تضم حزب الله وأعادت لبنان إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران كما أنها تخاطر بنشوب أزمة سياسية مفتوحة وتوترات طائفية في لبنان.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية صورا للحريري والملك سلمان يتبادلان التحية ثم يجلسان معا.

وقبل ساعات من نشر اللقاء نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية صورا للقاء بين الرئيس السيسي ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ، وقالت الصحيفة أن نبيه بري قرر قطع زيارته إلى مصر والعودة الى بيروت بعد الاستقالة المفاجئة لسعد الحريري، وطلب استعجال  اجتماعه بالرئيس المصري من الموعد المقرّر الاربعاء، واستقبله السيسي امس في حضور رئيس مجلس الامة علي عبدالعال ووزير الخارجية المصري سامح شكري ومدير المخابرات العامة، الى سفير لبنان في القاهرة انطوان عزام.

وحسب الصحيفة، فإنه في اللقاء الذي استمر 45 دقيقة بدأ الرئيس المصري مستمعاً، داعياً الى التهدئة والمحافظة على الاستقرار في الداخل اللبناني. وحمّل برّي رسائل ثلاثاً الى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: ان لا يرد في خطابه في المساء على الحريري، ان لا يستفز حزب الله اسرائيل بغية عدم اعطائها اي ذريعة، ان لا يستفز الشارع السنّي في لبنان.

وتابعت الصحيفة : “بحسب السيسي، تبعاً لمعلومات في حوزة مديرية المخابرات العامة، لا أدلة على محاولة اغتيال كان سيتعرض لها رئيس الحكومة اللبنانية، الا انه يأمل في جلاء الاسباب التي تبقيه في السعودية، وان لا يكون بقاؤه هناك سبباً للذريعة هذه”. على انه اضاف: «اخشى أن يكون في الاقامة الجبرية».

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق