زحمة

المصريون بالخارج يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة.. والقاهرة تشهد احتفالات

بدء سباق الانتخابات الرئاسية في المرحلة الأولى

 

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت انطلاق عملية التصويت للمصريين بالخارج في المرحلة الأولى من انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى.

وشهدت شوارع القاهرة ووسط المدينة عدد من الاحتفالات المؤيدة لانتخاب الرئيس السيسي لفترة رئاسية جديدة.

وامتلأت الشوارع أمس الجمعة باللافتات والهتافات، والأغاني الوطنية في دعوة للمواطنين وحثهم على المشاركة في الانتخابات.

وقالت صحيفة “الأهرام” إنه في أجواء احتفالية وطنية غير مسبوقة أبهر المصريون بالخارج العالم في أول أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية أمس، وذلك في أكثر من 120 دولة بمختلف أنحاء العالم.

وأضافت أن الأسر المصرية حرصت على تحويل المناسبة إلى “ملحمة وطنية” في حب مصر، فخرجوا بالملايين حاملين أعلام مصر وسط “الزغاريد” والأغنيات الوطنية، مسجلين إقبالا تاريخيا حضاريا على التصويت في الانتخابات التي يتنافس فيها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وأشارت إلى أن نيوزيلندا جاءت في مقدمة الدول التي جرت فيها عمليات التصويت بمقار السفارات والقنصليات بسبب فروق التوقيت، وتستمر عملية الاقتراع حتى مساء غد الأحد.

وأكدت أن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات استهل يوم أمس بدعوة المصريين بالخارج للمشاركة الإيجابية الكثيفة في الانتخابات، لاختيار من يرونه جديرا برعاية مصالح الشعب، والحفاظ على سلامة الوطن، ومناسبا لهذا المنصب الرفيع شديد الأهمية.

وقالت الصحيفة إن قنصل مصر العام في الكويت السفيرة هويدا عصام أكدت أن إقبال أبناء الجالية المصرية على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، فاق كل التوقعات مما يعكس مدي وعيهم بالتحديات والمؤامرات التي تحاك ضد الدولة المصرية في الوقت الحالي، وإصرارهم على مساندة الدولة، باعتبارهم خط الدفاع الأول لمصر في الخارج.

اقرأ ايضاً :   نيويورك تايمز: هل ضربة ترامب الجوية غير قانونية؟ (تحليل)

وأوضحت أن المشاركة الكبيرة من الناخبين المصريين في الكويت اليوم تمثل رسالة حب إلى الوطن، لافتة إلى أن جميع الفئات العمرية، من نساء ورجال، وحتى كبار السن تسابقوا اليوم للتعبير عن حبهم وإيمانهم بوطنهم.

 

وقالت “الجمهورية” إنه أغلقت مساء أمس صناديق الانتخابات الرئاسية لليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج وسط مشاركة كبيرة من المواطنين في 128 دولة.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أن اليوم الأول مر دون شكاوى أو مشاكل في 139 بعثة دبلوماسية حول العالم.

ودعا المستشار لاشين إبراهيم المصريين في الخارج إلى المشاركة الإيجابية والكثيفة لاختيار ما يرونه جديرا برعاية مصالح الشعب والحفاظ على سلامة الوطن ومناسبا لهذا المنصب الرفيع شديد الأهمية، وقال عقب انتهاء اليوم الأول للتصويت إن الهيئة مستقلة استقلالا كاملا عن كافة سلطات الدولة.

وبدورها، نقلت صحيفة “أخبار اليوم” عن المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات قوله إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد ودون أية عقبات، وقد تواصلت الهيئة مع السفارات والقنصليات التي تجرى بها الانتخابات، واطمأنت إلى أن الانتخابات تسير بشكل منتظم وجيد.. وأكد أن التصويت بالنسبة للمصريين في تركيا وقطر يسير بشكل جيد ومنتظم ودون أية عقبات.

وقال الشريف، خلال مؤتمر صحفي للهيئة أمس، إن العملية الانتخابية بدأت مساء أمس الأول بنيوزلاندا مرورا بالعديد من الدول العالمية والعربية والتي شهدت انتظاما تاما ولم تكن هناك أية عقبات أو مشاكل أثناء إدلاء الناخبين بأصواتهم.

وأضاف أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أنشأت لجنة خصيصا لمتابعة تصويت المصريين في الخارج وأن تلك اللجنة ترأسها أمس المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات وبحضور جميع أعضاء مجلس إدارة الهيئة والجهاز التنفيذي حيث تمت متابعة عملية التصويت عن كثب وفي كل دولة من خلال التواصل المباشر مع رؤساء اللجان.

اقرأ ايضاً :   إخلاء سبيل "أطفال شوارع" بتدابير احترازية

 

غادة قدري

غادة قدري