المسيح يُعيد “ليوناردو دا فنشي”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الخميس 16 نوفمبر 2017

بيعت لوحة “سالفاتور مندي” أو “مخلص العالم” التي رسمها الفنان ليوناردو دا فنشي وتصوّر السيد المسيح وهو رافع يده اليمنى وفي يده اليسرى كرة زجاجية يعلوها صليب، بمبلغ قياسي قدره 450.3 ملايين دولار في مزاد أقامته دار كريستيز في نيويورك يوم الأربعاء، ويزيد هذا المبلغ عن مثلي السعر القياسي السابق لأي عمل فني في مزاد.

وأعيد اكتشاف اللوحة خلال الآونة الأخيرة وهي آخر عمل لدا فنشي مملوك ملكية خاصة، وبيعت في مزاد يوم الأربعاء بأكثر من أربعة أمثال تقدير دار كريسيتز وهو نحو 100 مليون دولار.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس أن رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري، حر بمغادرة المملكة في الوقت الذي يحدده، نافيا كل التقارير والتكهنات بشأن احتجازه في السعودية.

وجاء ذلك قبل لقاء بين الحريري ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي أعلن أن رئيس الحكومة المستقيل سيتوجه إلى فرنسا مع أسرته، من دون أن يحدد موعدا لذلك. في حين نقلت وكالة رويترز، عن مصدر مقرب من الحريري، أنه من المقرر أن يغادر الرياض متوجها إلى باريس في غضون 48 ساعة، ثم يعود إلى بيروت لتقديم استقالته رسميا.

لودريان يؤكد وصول الحريري إلى باريس

وينتظر سكان زيمبابوي الخطوة التالية التي سيتخذها الجيش بعد سيطرته على السلطة في البلاد. ويجري وزراء من حكومات دول إفريقيا الجنوبية محادثات طارئة مع الرئيس المطاح به، روبرت موغابي، وقادة الجيش الذين سيطروا على مقاليد السلطة.

من ناحية أخرى، قال مصدر لرويترز يوم الخميس إن رئيس زيمبابوي وزوجته جريس واثنين من كبار شخصيات جناحها السياسي (جي40) رهن الإقامة الجبرية في مجمع “البيت الأزرق” الذي يملكه موجابي في هاراري.

وأوضح المصدر، الذي قال إنه تحدث مع أشخاص من داخل المجمع، أن الشخصين المنتميين لجناح (جي40) السياسي هما الوزيران جوناثان مويو وسافيور كاسوكويري اللذان فرا إلى المجمع بعد تعرض منزليهما لهجوم من القوات مساء الثلاثاء.

 Related image

وتنطلق اليوم الخميس مناورات جوية بحرية ضخمة بين القوات الأمريكية ونظيرتها اليابانية، في تدريب عسكري سنوي يتزامن هذه السنة مع تزايد التوتر بينن واشنطن وبيونغ يانغ.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان لها إن هذه المناورات تجرى في جزيرة أوكيناوا في جنوب غرب اليابان، وسيشارك فيها من الجانب الأمريكي 14 ألف عسكري وقطع بحرية أبرزها حاملة الطائرات “رونالد ريغالد” وثلاث مدمرات وقاذفات صواريخ هي “ستيثيم” و”تشيفي” و”ماستن“.

وفي الرياضة، أكد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد، أن مهاجمه المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش سوف يعود إلى صفوف الفريق قبل بداية العام الجديد.

وتعرض إبراهيموفيتش لقطع مزدوج في الرباط الصليبي خلال مواجهة أندرلخت في الدوري الأوروبي شهر أبريل الماضي، ولكنه بدأ التعافي واقترب من العودة.