أخبار

فيسبوك يغلق حسابات لشركة إسرائيلية استهدفت التأثير على الانتخابات في عدد من الدول

بينها دولة عربية

ديلي ميلسبوتنيك 

أعلن موقع “فيسبوك” إغلاق 265 حسابا مزيفا كانت تديرها شركة إسرائيلية، تستهدف التأثير على الانتخابات في جميع أنحاء العالم.

ونشرت الشركة حساباتها المزيفة على فيسبوك وإنستغرام، ويقول فيسبوك أنه حظرها من الموقعين، بحسب “ديلي ميل“.

وكتب ناثانيال جليتشر، المسؤول عن سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك، إن أصحاب تلك الحسابات الزائفة “قدموا أنفسهم على أنهم جهات محلية، بينها مؤسسات أخبار محلية، ونشروا معلومات زعموا أنها مسرّبة عن سياسيين. وقد توصلت تحقيقات إلى أن بعضا من تلك الأنشطة ارتبط بمجموعة شركات أرخميدس الإسرائيلية”.

وأغلقت حسابات الشركة بسبب ممارسات مزيفة للتأثير على السياسة الداخلية في دول أفريقية منها تونس ودول أمريكا اللاتينية ودول جنوب شرق آسيا.

وتداولت حسابات الشركة الإسرائيلية الأخبار السياسية المزيفة منها ما يتعلق بالانتخابات في دول مختلفة.

وذكرت فيسبوك، إن الشركة الإسرائيلية كان لديها 65 حساب على فيسبوك و161 صفحة على فيسبوك و23 مجموعة على فيسبوك وأربعة حسابات على إنستغرام، كما نشرت 12 حدثا على فيسبوك، وحوالي 2.8 مليون حساب تابعوا صفحة واحدة على الأقل من الصفحات التي أنشأتها شركة أرخميدس، وحسابات الشركة اشترت 812 ألف دولار من الإعلانات باستخدام مختلف العملات منها الريال البرازيلي والشيكل الإسرائيلي، والدولار الأمريكي، ما بين عام 2012 وعام 2019.

وأجرت خمس من الدول الست الأفريقية التي كانت تستهدفها هذه الحسابات الزائفة انتخابات منذ 2016، وستشهد تونس انتخابات تشريعية ورئاسية في وقت لاحق من العام الجاري.

ودشنت فيسبوك برنامجا للتدقيق في حقيقة المنشورات عام 2016 بعد وقت قصير من انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى