مجتمع

المستشار الإعلامي لزويل يعلن ميعاد وصول الجثمان

المستشار الإعلامي لزويل يعلن ميعاد وصول الجثمان

321

زحمة، أصوات مصرية، اليوم السابع

أعلن شريف فؤاد، المستشار الإعلامي للدكتور الراحل أحمد زويل، أن جثمان الدكتور زويل لن يصل قبل يوم الأحد المقبل.

وأضاف فؤاد، حسب بيان إعلامي اليوم، أنه سيتم تنظيم جنازة عسكرية للدكتور أحمد زويل.

أصدر وزير الخارجية سامح شكري توجيهاته إلى القنصلية العامة المصرية في لوس أنجلوس والسفارة المصرية في واشنطن بالتحرك الفوري من أجل تقديم جميع التسهيلات لسرعة نقل جثمان أحمد زويل إلى مصر.

وتوفي زويل -الحائز على جائزة نوبل للكيمياء- في الولايات المتحدة مساء الثلاثاء عن 70 عاما. وقال متحدث باسمه إنه أوصى بدفنه في مصر.

وكشف زويل في عام 2013 عن إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي، وقال آنذاك إنه تخطى المرحلة الحرجة وإنه في المراحل النهائية للعلاج.

وفاز زويل بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو، والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات في أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الثلاثاء إن اتصالات أجريت مع السلطات الأمريكية وأسرة زويل من أجل إتمام نقل الجثمان على أكمل وجه.

وصرح المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في البيان، بأن الاتصالات التي قامت بها القنصلية العامة في لوس أنجلوس تشير إلى أن زويل وافته المنية بولاية كاليفورنيا، وأنه تم على الفور نقل الجثمان إلى المركز الإسلامي في مدينة لوس أنجلوس حيت يتم تجهيز الجثمان حاليا لنقله إلى مصر.

وأشار إلى أن القنصل العام المصري لمياء مخيمر ستتواجد مع مندوب من القنصلية في مقر المركز الإسلامي بلوس أنجلوس خلال فترة تجهيز الجثمان، تمهيدا لنقله إلى مصر في أسرع وقت.

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي “ببالغ الحزن وعميق الأسى العالم الجليل أحمد زويل”.

وأضاف، في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية، أن “مصر فقدت ابنا بارا وعالما نابغا بذل جهودا دؤوبة لرفع اسمها عاليا في مختلف المحافل العلمية الدولية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق