اقتصاد

“المركزي المصري” يعلن ارتفاع نقود الاحتياطي لـ701.4 مليار جنيه

ومصر لا تواجه أية مشكلة فى سداد ديونها والتزاماتها الخارجية

أخبار اليوم – اليوم السابع

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، ارتفاع نقود الاحتياطي بمقدار 17.4 مليار جنيه، بمعدل 2.5% خلال شهر يوليو 2019 لتبلغ قيمتها 701.4 مليار جنيه.

وأوضح أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، أن ذلك انعكس في ارتفاع ودائع البنوك بالعملة المحلية لدى البنك المركزي، بمقدار 22.8 مليار جنيه بمعدل 15.4%، بينما انخفض النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي بمقدار 5.4 مليار جنيه بمعدل 1%.

وأضاف البنك المركزي، أن ارتفاع نقود الاحتياطي جاء نتيجة لتصاعد صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي، بما يعادل 7.6 مليار جنيه، وصافي المطلوبات من البنوك بنحو 9 مليارات جنيه، وتراجع الرصيد السالب لصافي بنود الموازنة بنحو 30.8 مليار جنيه، و حد من زيادة صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 30 مليار جنيه.

ماذا تعني نقود الاحتياطي؟

“نقود الاحتياطي” MO، هي الأساس للنقود بتعريفاتها الأوسع، ويطلق عليها القاعدة النقدية، أو النقود عالية القوة.

وتتكون “نقود الاحتياطي”  MO، من النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي، و ودائع البنوك بالعملة المحلية لديه

وتستخدم “نقود الاحتياطي”  MO، كأحد أهداف التشغيلية الوسيطة للسياسة النقدية للبنك المركزي، في إدارة السيولة المحلية.

وتمثل “نقود الاحتياطي”  MO، و الأصول المقابلة لها تبويب أخر لبنود المركز المالي للبنك المركزي.

في السياق ذاته، أكد رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية أن مصر لا تواجه أية مشكلة فى سداد ديونها والتزاماتها الخارجية، وأنه يتم سداد كافة الالتزامات فى مواعيدها المحددة، مشيرا إلى أن الاقتصاد بات قادرا على توليد موارد بالنقد الأجنبى لتوفير كافة احتياجاته.

جاء ذلك فى تصريحات لأبو النجا لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته فى مؤتمر بلتون أكسيس الذى ينظمه بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال بمدينة دبى بحضور أكثر من 17 صندوق استثمار إقليميا ودوليا للترويج للاستثمار فى مصر .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق