مجتمعمنوعات

“المتلاعبون بك”.. خمس علامات

“المتلاعبون بك”.. خمس علامات

Powerofpositivity

ترجمة دعاء جمال

يبحث بعض الاشخاص طوال الوقت عن آخرين يمكنهم استخدامهم لتحقيق طموحاتهم بأي طريقة ممكنة وأي وسيلة. باختصار هو سلوك تلاعبي. والأشخاص الذين يسعون للتلاعب، يقومون عادةً بذلك من خلال اللعب علي مشاعر الآخرين. وهم في العموم لا يثقون بالقدرات المنطقية للآخرين، ويسعون لخداعهم. حقاً حالة مؤسفة، إلا أن هذا النوع من السلوك موجود.

في العموم، يظهر هؤلاء الأشخاص المتلاعبين 5 “علامات تحذيرية” يمكننا أن نستخدمها لكشف تلاعبهم:

1- لديهم تاريخ في التلاعب بالآخرين:

هل وجدتهم من قبل يكذبون عليك أو على أشخاص آخرين؟ هل لديهم سلوك سلبي في العموم؟ هل ينشرون الإشاعات والأقاويل عن شخص ما؟ هل لديهم نزعة فردية في سلوكياتهم؟

هؤلاء الأفراد لديهم أيضا نزعة غرور، ويعتقدون أنهم أذكى وأبرع من أي شخص آخر.

كن مدركاً للسلوك التلاعبي بالبقاء يقظاً في تعاملاتك مع الآخرين. وكن إيجابياً وواثقاً بينما ترسل الإيجابية والتشجيع لهذه النوعية من الأشخاص، وهو ما قد يساعدهم في تغيير منظورهم وأيضا سلوكهم.

2- يتحركون بسرعة:                  

يحاول المتلاعبون أن يجذبوك سريعاً من خلال الكلام المجامل والايحاء الخاطيء بالاهتمام. هكذا يبنون الثقة بينك وبينهم ويكونون الروابط. ثم يمكنهم استخدامك عاطفياً بمجرد أن يصبح المحرك الحقيقي للعلاقة واضحاً.

من ضمن أبسط الطرق لكشف متلاعب متخفي، هي أن تبحث عن علامات القلق لالتى قد تبدو على شخص عندما يشعر ان هناك ما يؤثر على تحقيق أهدافه. يكافح المتلاعبون للحفاظ  على “النوع الصحيح” من الارتباط لأن أهدافهم هي كل شىء بالنسبة لهم، ويهتمون بشأن الطرق التي يفكر بها الآخرون حتي تكون لديهم سيطرة.

لاحظ مشاعر أصدقائك عندما توصي بشىء لأن المتلاعبين المتخفين عادة ما يتفاعلون بعنف عندما لا يتفقون معك أو عند توجيه انتقادات لهم.

3- يلعبون على عواطفك:

الإغواء عاطفياً، وروحياً، وجسدياً، هي أداة المتلاعبين. يحب الشخص المتلاعب، المشاعر المتأججة كي يربطك بسلوكيات تعود عليه بالفائدة. وهم – المتلاعبون – يجمعون الأشخاص المفيدين لتحقيق هدفهم بان يكونوا مسيطرين، سواء من خلال علاقة رومانسية، أو صداقة مقربة أو شراكة استراتيجية. يجعلون البقاء معهم ممتعا ومحمسا في البداية، ثم ينقلون تركيزهم بعيداً عن العلاقة، ويركزون أكثر على احتياجاتهم.

4- يصبحون غير صبورين سريعاً:

يمكن تعريف نفاذ الصبر بأنه (1) سلوك يجعلنا سريعي الغضب بسبب تأخيرات أو (2) حاجة لا تهدأ للتغيير والحماسة. وعدم الصبر أو التعجل هو سلوك يرتبط عادة بأهداف أحدهم؛ وبشكل اكثر تحديدا، بأي شىء يعرقل سعي أحدهم لتحقيق أهدافه. ويمكن لتلك الأهداف أن تكون مثل التقدم عليك في سعيك للحصول على الترقية في العمل.

كما هو الأمر مع العناد، يكون لدينا جميعاً نزعة لعدم الصبر في بعض الأوقات، لكن بعض الأشخاص يصل بهم الشعور بعد الصبر لى أقصى مدى ممكن. ويمقت هؤلاء الأشخاص أن يتم تعطيلهم في أي وقت، وفي أي مكان، لأي سبب تقريباً، وسيتلاعبون بأي موقف ليتمكنوا من الفوز.

وتتطور صفة نفاذ الصبر بفعل الخبرات السلبية المبكرة، وسوء فهم طبيعة نفسك والأخرين، والإحساس المستمر بعدم الأمان. وتحدث التجارب السلبية المبكرة غالباً خلال الطفولة. ويكون الطفل في العديد من الحالات قد منع من الحصول على تجربة اجتماعية عادية مما نتج عنها إحساس بـ “الفقد”.

عند التعامل مع شخص  نافذ الصبر، من المهم أن تفهم كيف “يتفاعل ويتصرف”. على سبيل المثال، يفضل أولائك الأفراد ان يكونوا مسيطرين. ويصبحوا غاضبين، منزعجين ومحبطين عندما لا يكونوا مسيطرين بقوة. لذا، تعد الطريقة المثلى للتعامل مع هذا السلوك أن تكون مهذبا ومباشرا. لا تتجنب المواجهة مع الأشخاص غير الصبورين؛ هذا لن يفيدك بشىء.

5- يتم وصفك  دائما بـ”الشخص السيىء”: 

بينما قد يبدو هذا مبالغا فيه قليلاً، إلا أن المتلاعبين عاطفياً عادة ما يحاولون جعلك تبدو كشخص سيىء، ويبدلون  كلماتهم كي تتناسب مع أي مخطط. قد تبدأ فعلياً في تصديق أنك فعلت شيئاً خاطئاً، بينما في الواقع، قد وقعت ضحية مخططهم المروع.

للتأكد يمكنك أن تظهر لهم ما قالوه في محادثات سابقة، دون باختصار أي تفاصيل تعتقد أنهم قد يغيروها بشكل ملائم لاحقاً ليبرروا سلوكهم. فقد يحاولوا حتى إقناعك بأنك لم تقل شيئاً معين، لكن يمكنك أن تثبت فعلهم من خلال الملاحظات التي تسجلها.

كن ذكياً بشأن حماية نفسك من سخطهم، وسيصبحون قريباً غير متحمسين لاستخدامك كلعبتهم العاطفية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق