ترجماتثقافة و فن

محمد أبو سالم: قصة موسيقى الآندرجراوند (13): “تالت”حواديت وسط البلد

محمد أبو سالم: قصة موسيقى الآندرجراوند (الحلقة الثالثة عشر): “تالت” حواديت وسط البلد

west

محمد أبو سالم
التنوع، هذه الكلمة البسيطة هي وقود التطور، كل من استوعب هذه الحقيقة ستجده في حركة دائمة، وكل من جعل من الاختلاف خلافًا سيثبت مكانه، الثبات هنا هو موت فعلي، سواء للأشخاص
، البلدان، وحتى الفرق، وهذا ما استوعبه مؤسسو وسط البلد الأوائل، فسعوا دومًا لضم مواهب شديدة التنوع والاختلاف للفرقة، بل وسعوا لتنمية هذا التنوع في كل شخص منهم، فتجد أدهم السعيد الشرقي المزاج والأداء يغني الآن الأغاني الغربية وكأن هذا ما يفعله طيلة حياته، والعكس بالنسبة لهاني عادل، وستجد ألحان أحمد عمران – الأكاديمي الوحيد بالفرقة – والذي تخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية قسم العود كأنها من تلميذ جون لينون، التنوع يا عزيزي .. التنوع.

عندما انضم اسماعيل فوزي لفريق وسط البلد لم يكن انضمامه يمثل فرد موهوب آخر، بل مشروع جديد آخر، فقد انضم بفريق عمل كامل، هو كملحن وعازف جيتار ومغني، أسعد نسيم عازف الجيتار الأجمل، الشاعران المميزان محمود رضوان وإياد أبوبكر، فأصبح الفريق يضم ثلاث ملحنين شديدي الموهبة والتنوع، هو وهاني عادل وأحمد عمران، وهذا تميز كبير للفرقة، فالتنافس داخلها يعني فقط أن نقدم عمل أجمل، هم على أية حال لا يقولون أبدًا من لحن ماذا، بل لديهم بعض الأعمال التي تعتبر ألحان مشتركة، باستثناء عمل واحد وهو أغنية (قربيلي) عندما صوروها كتبوا في نهايتها أنها من ألحان اسماعيل وكلمات إياد أبوبكر، اسماعيل غير متواجد مع الفريق منذ فترة قصيرة لظروف سفره، ولكن بحسب خبرتي مع هذا الفريق هم دائمًا يعودون.

أضاف أسعد نسيم كذلك ثقلاً كبيرًا للفرقة، فهو واحد من أفضل عازفي الجيتار في مصر، رغم أنه لم يبدأ كعازف جيتار، بل تعلم البيانو أولا، إلا أنه يعزف الجيتار وكأنه ولد ممسكًا به، وله تقنية غريبة جدًا، فأسعد لا يستخدم ريشة الجيتار، بل يعزف بأصابعه الخمسة، ولتعوده على هذه الطريقة قصة، فأسعد خجول جدًا، وعندما كان يعزف الجيتار في بداياته أمام جمهور كانت الريشة تسقط منه لتوتره، فكان يخجل أن يتوقف ليلتقطها ويكمل العزف بأصابعه، استهواه الأمر فدرب نفسه على ذلك واستمر في العزف بدون ريشة، وذات صيف كان في زيارة لإسبانيا وبحث عن الغجر المشهورين باسم (الجيبسي) ليتعلم أساليبهم في عزف الجيتار، وعندما طلبوا منهم أن يعزف لهم أولاً سألوه عن مصدر تعلم هذه الطريقة، فقد كانت طريقتهم الصحيحة والتي يتعبون لتعليمها لعازف اعتاد على غيرها.

أسعد نسيم
أسعد نسيم

ميزو جمال وإيهاب عبدالحميد (بوب) عازفا الإيقاع بالفرقة عرفتني عليهما في ذات الوقت الفنانة المتفردة دنيا مسعود، وكانت دومًا – مازحة – تحذر ميزو من مصادقتي كي لا أفسد أخلاقه، على أية حال لقد هاجرت وأظن أن أخلاقه فسدت بدوني، وميزو أصغر أعضاء الفريق سنًا، وإن كان ينافس هاني عادل على لقب الأطول، لا يمكن تحديد الآلة الإيقاعية التي يجيدها ميزو أكثر من الأخرى، فهو يعزف على الكثير من الآلات، فمع فرقة محمد منير يلعب على الدف والبندير، ومع وسط البلد الدرامز والبركشن وغيرهما، وهو يكذلك يقدم سلسلة لتعليم الإيقاعات بالفيديو، وآخر مرة التقيته فيها كانت مصادفة وهو خارجًا من البحر ببدلة الغطس!! صدق من قال أن هذه الدنيا غرفتين وصالة.

ميزو
ميزو

بوب كذلك يعزف على العديد من الآلات الإيقاعية، وله تجارب عجائبية في هذا المجال، فقدم تجربة على مسرح المركز الثقافي الفرنسي للعزف على الزجاجات الفارغة متنوعة الطول والامتلاء، وقد تأثر بعازف إيقاع سنغالي عظيم أقام بمصر لعدة سنوات اسمه (مودو) ، بل وشاركه العزف في بعض الحفلات أيضًا، لم يبق لدينا سوى أحمد عمر عازف البيز جيتار في الفرقة، هل ستصدقني إذا أخبرتك أنني لا أعرف شيئًا عن أحمد عمر سوى أنه عازف جيد جدًا؟

 

هاني عادل، أحمد عمران، أدهم السعيد، إسماعيل فوزي، أسعد نسيم، إيهاب عبدالحميد، ميزو جمال، أحمد عمر، هؤلاء هم لب الفريق وصناع السعادة التي قدمها على مدار السنوات الماضية، الكثير من الموسيقيين شاركوا على فترات ولكن هذه المجموعة هي ما ينبغي أن نتذكره عندما نأتي على جكايات وسط البلد، ولكنهم ليسوا وحدهم أبطال هذا النجاح، فهناك بطولات قدمتها الأماكن، وأخرى قدمها آخرون، سأحكي لك في الحلقة القادمة عنها.

الحلقات السابقة

الحلقة الأولى: البدايات

الحلقة الثانية: طنبورة وجريتلي

الحلقة الثالثة: مرحلة أنجليكا

الحلقة الرابعة: تأثير حميد

الحلقة الخامسة: غنام وربيع وعزيز

الحلقة السادسة: لغة الغريبين

الحلقة السابعة: بيانولا

الحلقة الثامنة: إنه ..عصام عبد الله

الحلقة التاسعة: يتبعهم الغاوون

الحلقة العاشرة: محمد نبيل ورفاقه

الحلقة 11: حواديت وسط البلد

الحلقة 12: “سعيد” وسط البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى