العالم في 60 ثانية

المبعوث الدولي إلى ليبيا يعلن استقالته “صحته لم تعد تحتمل”.. الإثنين 3/2/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

طلب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، الاثنين، إعفاءه من مهامه، قائلا إن صحته “لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد”.

وعدد سلامة الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية متمثلة في قمة برلين، وصدور القرار 2510، وانطلاق المسارات الثلاثة، ثم أكمل قائلا: “أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد. لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي آملا لليبيا السلم والاستقرار”.

سلامة قال إن صحته لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد.

نبه محققون من الأمم المتحدة، إلى أن أنقرة قد تكون أمام “مسؤولية جنائية” في جرائم حرب ارتكبت ضد الأكراد في شمال سوريا، أواخر عام 2019، من بينها إعدام مسؤولة سياسية كردية.

وفي مؤتمر صحفي بمقر الوزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون”، الإثنين، قال إسبر إنه ليس متأكدا مما إذا كان الانسحاب بدأ، ولكنه قال إنه يتطلب أن يبدأ في غضون 10 أيام من التوقيع على اتفاق السلام مع حركة طالبان السبت.

وأوضح المسؤول الأميركي أيضا أن الجنرال سكوت ميلر، قائد القوات الأميركية في كابول، لديه صلاحية بدء سحب القوات إلى حد 8600 جندي من الإجمالي الحالي البالغ 13 ألفا.

بدأ الجيش اليوناني، الاثنين، تدريبات عسكرية، باستخدام الرصاص الحي، على الحدود مع تركيا، وذلك ضمن حالة الاستنفار اليونانية على الحدود لمنع المهاجرين من الدخول للأراضي اليونانية، بعد أن خففت تركيا القيود التي كانت مفروضة على تحركهم.

ووضعت اليونان حدودها في حالة تأهب أمني قصوى، الأحد، بعد أن استغل مئات المهاجرين نقاط عبور غير محكمة لدخول البلاد.

وضعت اليونان حدودها في حالة تأهب أمني قصوى.

كما أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، تسجيل أول إصابة لمواطن بفيروس كورونا المستجد، وهي لروسي عائد من إيطاليا، وبيّنت غرفة العمليات الخاصة بمراقبة انتشار المرض أن المريض عاد أخيرا من إيطاليا وأدخل إلى الحجر الصحي للتأكد من حالته، وأثبتت الفحوص إصابته بالمرض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق