أخبار

“المالية” تُعلن عن تنافس 3 تحالفات عالمية لإنشاء “ميناء جاف”

تصل مدة تنفيذ وتشغيل المشروع إلى 30 عامًا

أعلنت وزارة المالية أن 3 تحالفات لشركات عالمية من ألمانيا وسنغافورة والهند والإمارات إلى جانب مصر، تتنافس للفوز بعقد إنشاء ميناء جاف لخدمة المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، يسمّى “الميناء الجاف والمركز اللوجيستي في أكتوبر”، باستثمارات تصل إلى أكثر من 100 مليون دولار.

وعن التحالفات الثلاثة، أوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أن التحالف الأول الأول بقيادة شركة كونكور (الهندية) ويضم مجموعة حسن علام وشركة “بي أس أيه” سنغافورة. بينما يضم التحالف الثاني الثاني شركة موانئ دبي العالمية بالتعاون مع الشركة القابضة للنقل البري والبحري، ويأتي التحالف الثالث مجموعة السويدي للإلكترونيات ويضم شركتي شنكر مصر (ألمانيا) وثري إيه إنترناشيونال.

أشارت وزارة المالية إلى أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة للوزارة تلقّت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف من الثلاثة تحالفات، الذي سيقام على مساحة 100 فدان في مدينة 6 أكتوبر كميناء للتخليص الجمركي للحاويات المتداولة عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة.

وذكرت الوزارة في بيانها أن المشروع يقام كميناء للتخليص الجمركي للحاويات المتداولة عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة وهو ما يسهم في تخفيف تكدس الحاويات.

وعن مدة التعاقد، أوضح البيان أن مدة تنفيذ وتشغيل هذا المشروع تصل إلى 30 عامًا بنهايتها ستؤول ملكية المشروع إلى الدولة، ومن المتوقّع أن يتم تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال شهر مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز.

يأتي مشروع ميناء جاف ضمن جهود وزارة النقل لتطوير منظومات النقل البري والبحري والسكك الحديدية والتي تخدم حركة انتقال الأشخاص والبضائع باعتبار أن شبكة النقل تعد إحدى الأدوات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي، حسب البيان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى