الليلة: نهائي إفريقيا بين مصر والكاميرون.. النجمة الثامنة أو فك العقدة؟

الليلة: نهائي مصر والكاميرون.. تشكيل الفريقين وموعد المباراة وفيديو الأهداف

cameron
النهائي الثالث بين مصر والكاميرون في بطولة الأمم الإفريقية

زحمة

يحبس المصريون أنفاسهم اليوم، وتتجه أنظارهم مع عشاق كرة القدم في قارة إفريقيا والعالم العربي إلى استاد ليبرفيل في دولة الجابون في التاسعة مساء الليلة بتوقيت القاهرة، لمتابعة لقاء نهائي كأس الأمم الإفريقية بين منتخبي مصر والكاميرون، ويعد اللقاء هو النهائي الثالث الذي يجمع الفريقين في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، وحسمت مصر المرتين السابقتين لمصلحتها بالفوز على الكاميرون بركلات الترجيح في نهائي بطولة 1986 التي أقيمت بالقاهرة، وبهدف نظيف أحرزه محمد أبوتريكة في نهائي بطولة 2008 التي أقيمت في غانا.

وتتطلع الكاميرون إلى فك العقدة المصرية ليس في المباراة النهائية فقط بل في مختلف المنافسات إذ لم تحقق الكاميرون الفوز على المصريين منذ بطولة 2002 في مالي، حين أخرجت الكاميرون مصر من دور الثمانية بالفوز عليها بهدف نظيف، ومنذ ذلك اللقاء انتهت جميع اللقاءات في مختلف المنافسات بين الفريقين إما بالتعادل أو فوز الفريق المصري.

وتتشابه ظروف الفريقين من حيث تحقيقهما المفاجأة بالوصول غير المتوقع في الدورة الحالية إلى الدور النهائي، إذ يكوّن الكاميرون فريقا شابا جديدا بعد اعتذار سبعة من نجومه الأساسيين الذين فضلوا البقاء مع أنديتهم الأوروبية.

بينما يعود الفريق المصري من غياب طويل امتد لثلاث دورات متتالية، كما عانى من إصابات متلاحقة أصابت جميع مراكز الفريق كان آخرها إصابة أحمد حسن كوكا المهاجم الذي كان يفترض أن يحل محل مروان محسن الذي أصيب بدوره بقطع في الرباط الصليبي، فضلا عن إيقاف محمود كهربا، غير أن ذلك لا يمنع الفريق من الحلم بتحقيق النجمة الثامنة أي اللقب الإفريقي الثامن لمصر، وهذه المرة تحت قيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبرالذي يتمنى أن يهزم حظه العثر مع النهائيات.

اقرأ ايضاً :   وزير الداخلية: شيماء شهيدة .. أخبار النهاردة في 30 ثانية

ويتكون التشكيل المتوقع لمنتخب مصر في مباراة اليوم من عصام الحضري في حراسة المرمى، وأحمد المحمدي وعلي جبر وأحمد حجازي وأحمد فتحي في الدفاع، وطارق حامد ومحمد النني وعبدالله السعيد ومحمد صلاح ومحمود تريزيجيه في خط الوسط، وعمرو وردة في الهجوم.

بينما يننتظر أن يتكون تشكيل الكاميرون من جوسيب أوندوا في حراسة المرمى، مايكل نجاد وجوي وإيرنيست وايونجو، وأدولف تيكو في الدفاع، وفي الوسط: كلينتون مانجيك، وموا تجي، وكريستيان باسوجوج، وسيباستيان سياني وفي الهجوم جاك زوا، وبنيامين موكاندجو.

ويقود الفريق المدرب البلجيكي هوجو بروس.

هوجو بروس

ويدير اللقاء الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي سبق أن أدار لقاء مصر ونيجيريا في تصفيات البطولة الحالية والذي انتهى بالتعادل بهدف لكل فريق، وأثار الجدل حين أطلق صافرة نهاية المباراة بينما كان محمد صلاح في طريقه للانفراد بالمرمى النيجيري، كما أدار الحكم ثلاث مبارات في البطولة الحالية بالجابون، منها مباراتان للكاميرون أمام بوركينا فاسو في الدور الأول، والسنغال في ربع النهائي.

الحكم جاني سيكازوي

وصعدت مصر إلى النهائي بالفوز في قبل النهائي على بوركينا فاسو في مباراة ماراثونية انتهى وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل فريق، قبل أن تفوز مصر بركلات الترجيح حين تعملق عصام الحضري وصد الضربتين الرابعة والخامسة.

بينما صعدت الكاميرون إلى النهائي بالفوز على غانا بهدفين مقابل لا شيء في مباراة قوية أطاحت بحلم الغانيين في تحقيق اللقب الغائب عن بلادهم منذ عام 1982 رغم بلوغهم قبل النهائي في الدورات الست الأخيرة.

Add comment